تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم صلاة من لا يحسن الفاتحة وحكم إمامته - ابن بازالسؤال:إذا دخل المأموم مع الإمام، وهو لا يحسن قراءة الفاتحة؟الجواب:عليه أن يتعلم قبل ذلك الفاتحة، أمرها عظيم، وهي ركن من أركان الصلاة، عليه أن يتعلمها، ...
العالم
طريقة البحث
حكم صلاة من لا يحسن الفاتحة وحكم إمامته
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
إذا دخل المأموم مع الإمام، وهو لا يحسن قراءة الفاتحة؟

الجواب:
عليه أن يتعلم قبل ذلك الفاتحة، أمرها عظيم، وهي ركن من أركان الصلاة، عليه أن يتعلمها، فإذا كان عجز، ولم يتعلم؛ يجب التكبير، والتهليل، والتحميد، كما أمر النبي ﷺ بذلك، من عجز؛ يحمد الله، ويهلله، ويكبره: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، بدل الفاتحة إذا عجز عنها.

السؤال: المأموم دخل مع الإمام، والإمام لا يحسن القراءة، حكم صلاة المأموم وراء إمام لا يحسن؟

الجواب: الإمام الذي ما يحسن الفاتحة، هذا يختلف، إذا كان اللحن يخل بالمعنى؛ يفتح عليه، وإن كان اللحن لا يخل بالمعنى؛ فالأمر في هذا واسع، فإذا قال: الحمدَ لله رب العالمين هذا ما يضر، أو قال الرحمنَ الرحيم، أو الرحمنُ الرحيم لا يضر، أما إذا لحن في المعنى إذا قال: إياكِ نعبد وإياكِ نستعين -الخطاب للمرأة- ينبهه، يقول إياكَ، ينبه فيعتدل، أو قال أنعمتُ عليهم؛ ينبهه، يقال: أنعمتَ أو قال: أنعمتِ عليهم؛ ينبه، فإن اعتدل، وإلا لا يجوز.

السؤال: وإن تعمد قال: إياك نعبد وإياك نستعين عمدًا؟

الجواب: يعلم، إذا ما نفع؛ يعزل، يوجه .. القائمين على المسجد، إذا كان المسجد خاصًا؛ يعزله، أو الأوقاف -مكتب الأوقاف- ويبين له أن هذا الإمام لا يجيد الفاتحة.

السؤال: لكنه إمام راتب؟

الجواب: ولو أنه إمام راتب، يبدل بغيره، إذا كان اللحن يغير المعنى؛ ينبه المسؤولون.

السؤال: ..

الجواب: ينبه المسؤولون؛ حتى يعزلوه.

السؤال: ..

الجواب: الله يهديهم، لو قام كل واحد ... من لم يقم بالواجب يُنبه، ويُجاهد؛ حتى يستقيم.

Webiste