حكم إقامة الحدود أمام الناس
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هل يشترط عند إقامة الحد أن يكون أمام الناس، أم يمكن إقامته في السجن دون إعلان كجلد شارب الخمر مثلًا؟
الجواب:
على ولي الأمر أن يعمل الأصلح، الله قال: وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ [النور:2] فإن فعله في السجن، أو في القصر، أو في محل بارز للناس، أو في أي مكان إذا حضره جماعة؛ حصل المقصود، قد أقام النبي ﷺ حد الخمر على شارب الخمر في البيت -في بيته عليه الصلاة والسلام- لما عرض عليه أمرهم أن يجلدوه في البيت.
المقصود: أن ولي الأمر يعمل الأصلح، فإذا كان الأصلح أن يبرز للناس، وأن يراه الناس؛ حتى يرتدعوا؛ فعل ذلك، فيختار الشيء الذي فيه إظهار الردع للناس في المكان المناسب، ويحضره جماعة من المسلمين، ولو ما حضر مئات، لو حضر جماعة؛ يكفي.
السؤال: وإذا كان القصد مراعاة شعور المجرم هذا الذي عليه الحد؟
الجواب: لا، ينبغي مراعاة مصالح الناس، مصالح الأمة، ينبغي لولي الأمر أن يراعي مصالح الأمة التي فيها المصلحة من ردع الباطل، وإقامة الحق.
وإذا رأى من ولي الأمر أن هذا الشخص من المصلحة الشرعية على حسب اجتهاده أنه يعزر في المكان الفلاني، أو يحد في المكان الفلاني فلا بأس، هذا يرجع إلى اجتهاده، إذا كان ما هو للهوى، إنما هو لشيء يراد شرعًا.
هل يشترط عند إقامة الحد أن يكون أمام الناس، أم يمكن إقامته في السجن دون إعلان كجلد شارب الخمر مثلًا؟
الجواب:
على ولي الأمر أن يعمل الأصلح، الله قال: وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ [النور:2] فإن فعله في السجن، أو في القصر، أو في محل بارز للناس، أو في أي مكان إذا حضره جماعة؛ حصل المقصود، قد أقام النبي ﷺ حد الخمر على شارب الخمر في البيت -في بيته عليه الصلاة والسلام- لما عرض عليه أمرهم أن يجلدوه في البيت.
المقصود: أن ولي الأمر يعمل الأصلح، فإذا كان الأصلح أن يبرز للناس، وأن يراه الناس؛ حتى يرتدعوا؛ فعل ذلك، فيختار الشيء الذي فيه إظهار الردع للناس في المكان المناسب، ويحضره جماعة من المسلمين، ولو ما حضر مئات، لو حضر جماعة؛ يكفي.
السؤال: وإذا كان القصد مراعاة شعور المجرم هذا الذي عليه الحد؟
الجواب: لا، ينبغي مراعاة مصالح الناس، مصالح الأمة، ينبغي لولي الأمر أن يراعي مصالح الأمة التي فيها المصلحة من ردع الباطل، وإقامة الحق.
وإذا رأى من ولي الأمر أن هذا الشخص من المصلحة الشرعية على حسب اجتهاده أنه يعزر في المكان الفلاني، أو يحد في المكان الفلاني فلا بأس، هذا يرجع إلى اجتهاده، إذا كان ما هو للهوى، إنما هو لشيء يراد شرعًا.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز إقامة الحدود في الأشهر الحرم؟ - ابن باز
- الإقامة - ابن عثيمين
- ما معنى حديث ( الإمام أولى بالإقامة ) ؟ - ابن عثيمين
- إقامة الصلاة - اللجنة الدائمة
- حكم الإقامة - اللجنة الدائمة
- إقامة الصلاة. - الالباني
- المشروع للإمام بين الأذان والإقامة - ابن باز
- حكم إقامة الحدود من غير جهة الولي - ابن عثيمين
- إقامة حدود شرع الله - الفوزان
- حكم إقامة العالم للحدود دون إذن الإمام - ابن عثيمين
- حكم إقامة الحدود أمام الناس - ابن باز