تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ابن الابن لا يرث مع وجود الابن - الفوزانأولاد البنات لا يرثونسؤال: نحن من أسرة مكونة من سبع بنات وقد توفيت أختي الكبيرة من أبي، ولديها ثمانية أبناء، فهل لأبنائها الموجودين على قيد الحياة الحق ...
العالم
طريقة البحث
ابن الابن لا يرث مع وجود الابن
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
أولاد البنات لا يرثون

سؤال: نحن من أسرة مكونة من سبع بنات وقد توفيت أختي الكبيرة من أبي، ولديها ثمانية أبناء، فهل لأبنائها الموجودين على قيد الحياة الحق في الإرث من مال والدي، لأن والدي ما زال موجودًا على قيد الحياة، وهي ماتت قبله، فهناك عدة مشاكل تحدث مع أولادها بشأن هذا الإرث؟

الجواب: أولاد البنات ليس لهم من الإرث شيء، لأنهم من ذوي الأرحام، فما دام يوجد أصحاب فروض، أو عصبات فإنه لا حق لذوي الأرحام بالإرث، فمال أبيكم لبناته الثلثان منه، والباقي للعاصب، فإن لم يكن هناك عاصب فإنه يرد على البنات، أما بنات البنت فليس لهن شيء في هذه الحالة، لأنهن من ذوي الأرحام، والله تعالى أعلم.
[ابن الابن لا يرث مع وجود الابن]

سؤال: أخوان توفي أحدهما وله ولدان، وقد توفيت جدة الأخوين فهل أبناء الأخ المتوفى يرثون شيئًا فما خلفته جدة أبيهم من عقار ومال؟ أم يكون ذلك لعمهم فقط؟

الجواب: لا ميراث لأبناء الابن مع وجود الابن الذي هو أقرب منهم إلى الميت.
فإذا كان هناك ابن للميت وأبناء ابن، فإن الميراث للابن، وكذلك لو كان هناك ابن ابن أعلى وهناك ابن ابن أنزل منه، فالميراث للابن الأعلى الأقرب للميت.

Webiste