تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا أسدل الإمام في الصلاة فهل يسدل المأموم ، و... - الالبانيالسائل :  شيخنا جزاك الله خير على التنبيه الطيب هذا. الشيخ :  وإياك إن شاء الله . السائل :  كأن إخواننا في السعودية أو في الخليج عامة يعني لم ينتبهوا إل...
العالم
طريقة البحث
إذا أسدل الإمام في الصلاة فهل يسدل المأموم ، وما معنى الحديث:" إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه ".
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا جزاك الله خير على التنبيه الطيب هذا.

الشيخ : وإياك إن شاء الله .

السائل : كأن إخواننا في السعودية أو في الخليج عامة يعني لم ينتبهوا إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم إنما جعل الإمام ليؤتم به فبملاحظتنا لإخوانا في الصلاة معهم إذا الإمام أسدل يده أو يديه .

الشيخ : ما يتابعونه .

السائل : ما يتابعونه يضعون يعني هم يأخذون بالفقه الذي يقول ترفع اليدين عند ... .

الشيخ : خذ أبو أحمد ما بدنا نعطيه لأبو عمر لأن بعدين بنطبق الحديث الموضوع منك وإليك .

السائل : يعني يصلون صلاتهم التي يعني .

الشيخ : اعتادوا عليها .

السائل : اعتادوا عليها فلعلك تنبه على هذا الأمر أيضًا الله يجزاك الخير.

الشيخ : هذا شو هذا ؟
أبو ليلى : كلونيا شيخنا .

الشيخ : كلونيا ما شاء الله والله كان لكن بدها عناية بدها عناية .

السائل : شيخنا كمان في نفس الحديث .

الشيخ : لكن هاي ما بتفتح بتملي الجو .

السائل : بتملي الجو نعم شيخنا هذه بالليل بالليل تزداد .

الشيخ : بس ما فتحت الظاهر تبارك الله أحسن الخالقين

السائل : سبحان الله شيخنا تتمة للمسألة يعني لعلك توضح لنا الحديث إنما جعل الإمام لؤتم به أنه يتابع بكل حركة وسكنة يعني هون هو الشاهد يعني نقصد إخوانا لا يتابعون الإمام في كل حركة فالحركات التي هم يعني هم قد اعتادوا عليها يظنون أنهم يعني لهم الحق في أن يقوموا بها على الوجه يعني الذي هم تعودوا عليه .

الشيخ : أنا بوافقك على ما ذكرت إلا الجملة الأخيرة قولك فيهم يظنون ما أظنهم يظنون لكنهم لا يعلمون فأيهما أخف عليكم أن نقول فيكم تظنون أم لا تعلمون ؟

سائل آخر : أو عندنا علم آخر يا شيخ .

الشيخ : لا لا معلش لا تحد خلينا بسياسة واحدة الآن نسألك أيها ألطف ؟

سائل آخر : نظن أن هذا الحديث صحيح شيخ .

الشيخ : الظن ؟

سائل آخر : لا علمًا إنو هذا الحق يعني حسب الأدلة إلي معنا وفعلنا ما فعلناه نعم ... .

السائل : ... هو الصحيح لكن فيه شيء نفسي ... فالأفضل أن يترك في نفسي يا شيخ ما له داعي .

الشيخ : كما تريد .

سائل آخر : يا شيخ لا ينكر القبض ... .

الشيخ : لا لا خليني أنا أوضح الذي فهمته يظنون ليس في مسألة معينة أو القبض وإنما بصورة عامة يعني أنا أعتقد أنكم لا تعلمون أنه يجب على المقتدي أن يتابع الإمام في الأمور الاجتهادية لا الختلافية وإنما تعتقدون أنكم ينبغي أن تحافظوا على ألسنة ولو كان الإمام يرى خلاف السنة أليس كذلك فلذلك قولي أدق من قوله وضح لك الآن؟

سائل آخر : وضح .

الشيخ : بارك الله فيكم ما تسيئوا الظن فينا .

سائل آخر : طيب إيش رأيك في قولو يا شيخ.

الشيخ : خطأ ولا ليش أنا عدلت قوله إلى قولي.

سائل آخر : طيب هل حنا على حق يا شيخ .

الشيخ : لو كنت على حق ما قلت لا يعلمون طيب ماذا تقول في قوله عليه السلام إنما جعل الإمام ليؤتم به إلى آخر الحديث وهو معروف لديك أليس هذا أمر يأمر الرسول عليه السلام المقتدي أن يأتم بامامه ؟

سائل آخر : نعم شيخنا.

الشيخ : طيب فهل أنتم تفعلون ذلك في كل ما يفعله الإمام ولو كان إمام المسلمين ؟

سائل آخر : إلا الأخيرة يا شيخ.

الشيخ : ما شاء الله لا قوة إلا بالله ماذا عندكم

Webiste