تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم استخدام اللولب للنساء ? - الالبانيالشيخ : آ .السائل : استخدام مانع الحمل بالنسبة للمرأة اللي هو القطعة هذه تؤخذ من فرج المرأة ... فيها ؟الشيخ : لولب .السائل : اللولب نعم ما حكم هذا اللول...
العالم
طريقة البحث
ما حكم استخدام اللولب للنساء ?
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : آ .

السائل : استخدام مانع الحمل بالنسبة للمرأة اللي هو القطعة هذه تؤخذ من فرج المرأة ... فيها ؟

الشيخ : لولب .

السائل : اللولب نعم ما حكم هذا اللولب ؟

الشيخ : طبعًا تركيبه يتطلب الكشف عن عورة المرأة .

السائل : نعم .

الشيخ : وهذا حرام والحرام لا يجوز ارتكابه إلا للضرورة والضرورة تقدر بقدرها فإذا كان هناك ضرورة وقدرت بقدرها جاز وإلا فلا .

السائل : طيب شيخ يمكن نعرف الضرورة في هذا ؟

الشيخ : لا يمكن لأنه هذه المسألة تختلف من شخص إلى آخر أو من امرأة وأخرى ؛ ولذلك فلكل حادثة جوابها فلا يجوز إعطاء قاعدة عامة في مثل هذه القضايا لأن هذا السؤال يشبه إذا ما ذكرنا قوله - تعالى - : { إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ } هل يمكن تحديد الضرورة لكل مضطر لأكل الميتة أو الدم أو المحرم ؟ طبعًا لا يمكن فالمسألة تختلف ثم إنسان مثلًا قوي البنية قوي العزيمة يستطيع أن يصبر عن الطعام وعن الشراب ليس ساعات بل وأيام ربما إنسان آخر هزيل مريض كليل عيان تعبان ما يصبر ولا ساعات إلا يريد أن يأكل أو أن يشرب وبين هذا وذاك ما لا يعلمه إلا الله - عز وجل - لذلك فلا يصح أن يوضع قاعدة عامة بالنسبة للضرورة سواء كان في الأكل أو الشرب لما حرم أو لارتكاب ما حرم وهنا يأتي قوله - تعالى - : { بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ * وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ } .

Webiste