الأخذ بالأسباب والتوكل.
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
السؤال:
بالنسبة للاخذ بالأسباب؛ هل يُنافي التوكُّل؟
الاحابة:
الجواب: اللهُ أمَرَ بالتوكُّل وأمَرَ باتِّخاذ الأسباب، ولو كان بينهما تنافٍ لَمَا أمَرَ الله -جل وعلا- بهما، فالرسول كان يفعل الأسباب مع أنه أعظم المتوكلين، كان -صلى الله عليه وسلم- يلبس الدروع مِنَ الحديد لِتَقِيهِ من السلاح، وكان -صلى الله عليه وسلم- يبعث العيون تتطلَّع أحوال العدو، وكان -صلى الله عليه وسلم- يتَّخذ الأسباب النافعة في الحروب وغيرها.
بالنسبة للاخذ بالأسباب؛ هل يُنافي التوكُّل؟
الاحابة:
الجواب: اللهُ أمَرَ بالتوكُّل وأمَرَ باتِّخاذ الأسباب، ولو كان بينهما تنافٍ لَمَا أمَرَ الله -جل وعلا- بهما، فالرسول كان يفعل الأسباب مع أنه أعظم المتوكلين، كان -صلى الله عليه وسلم- يلبس الدروع مِنَ الحديد لِتَقِيهِ من السلاح، وكان -صلى الله عليه وسلم- يبعث العيون تتطلَّع أحوال العدو، وكان -صلى الله عليه وسلم- يتَّخذ الأسباب النافعة في الحروب وغيرها.
الفتاوى المشابهة
- ما حقيقة التوكل على الله؟ - ابن باز
- التوكل على الله عقيدة في القلب - الفوزان
- معنى التوكل على الله - ابن باز
- ما حكم التوكل بدون اتخاذ الأسباب - الفوزان
- التوكل بدون اتخاذ الأسباب - الفوزان
- شروط التوكل على الله - ابن باز
- حكم الجمع بين فعل الأسباب والتوكل على الله - الفوزان
- الأخذ بالأسباب مع التوكل على الله - اللجنة الدائمة
- هل يكون التوكل مع الأسباب أو بغير الأسباب؟ - ابن باز
- الأخذ بالأسباب بدون التوكل على الله - اللجنة الدائمة
- الأخذ بالأسباب والتوكل. - الفوزان