حديث: " أَناَ أَغْنَى الشُرُكاَء ِعَنِ الشِرْكِ "
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
السؤال:
سائل يقول: في حديث ورد قرأته في أحد أبواب الأحاديث " أَناَ أَغْنَى الشُرُكاَء ِعَنِ الشِرْكِ مَنْ عَمِلَ عَمَلًا أَشْرَكَ مَعِيَ فِيهِ غَيْرِي تَرَكْتُهُ وَشِرْكَه ُ"؟
الاحابة:
الجواب: نعم هذا حديث صحيح، الله تعالى لا يرضى أن يشرك فيه غيره، في عبادته فمن أشرك مع الله أحدًا في العبادة فإن الله يترك هذه العبادة وهي للذي أشرك وليست لله -عَزَّوَجَلَّ - (وَجَعَلُوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنْ الْحَرْثِ وَالأَنْعَامِ نَصِيباً فَقَالُوا هَذَا لِلَّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَذَا لِشُرَكَائِنَا) قال الله -عَزَّوَجَلَّ - ( فَمَا كَانَ لِشُرَكَائِهِمْ فَلا يَصِلُ إِلَى اللَّهِ وَمَا كَانَ لِلَّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى شُرَكَائِهِمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ ) .
سائل يقول: في حديث ورد قرأته في أحد أبواب الأحاديث " أَناَ أَغْنَى الشُرُكاَء ِعَنِ الشِرْكِ مَنْ عَمِلَ عَمَلًا أَشْرَكَ مَعِيَ فِيهِ غَيْرِي تَرَكْتُهُ وَشِرْكَه ُ"؟
الاحابة:
الجواب: نعم هذا حديث صحيح، الله تعالى لا يرضى أن يشرك فيه غيره، في عبادته فمن أشرك مع الله أحدًا في العبادة فإن الله يترك هذه العبادة وهي للذي أشرك وليست لله -عَزَّوَجَلَّ - (وَجَعَلُوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنْ الْحَرْثِ وَالأَنْعَامِ نَصِيباً فَقَالُوا هَذَا لِلَّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَذَا لِشُرَكَائِنَا) قال الله -عَزَّوَجَلَّ - ( فَمَا كَانَ لِشُرَكَائِهِمْ فَلا يَصِلُ إِلَى اللَّهِ وَمَا كَانَ لِلَّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى شُرَكَائِهِمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ ) .
الفتاوى المشابهة
- بيان النوع الثاني من أنواع الشرك وهو شرك الألوهية - الالباني
- أنواع الشرك - الفوزان
- قال المصنف :" فمن أشرك بالله " - ابن عثيمين
- حقيقة الشرك ومعناه - ابن باز
- معنى قوله تعالى في الحديث القدسي: (تركته وشركه) - ابن عثيمين
- الحكم على حديث: ما بعد الشرك بالله إلا - ابن باز
- هل قول : " كفر دون كفر " ينطبق على الشرك - أيض... - الالباني
- ما الفرق بين الشرك ووسائل الشرك؟ - ابن باز
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : وعن أبي هريرة مرفوعاً : ( ق... - ابن عثيمين
- حديث: " أَناَ أَغْنَى الشُرُكاَء ِعَنِ الشِرْكِ " - الفوزان