حديث: "من لم يدع قول الزور والعمل به..."
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
السؤال:
هذا سائل يقول يا فضيلة الشيخ حديث: "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشربه" ما معنى هذا الحديث؟ وهل هو صحيح ؟
الاحابة:
الجواب15: نعم الحديث لا بأس به، والغيبة والنميمة تنقص الصيام وتجرح الصيام، وقد يذهب صيام المغتاب إلى من أغتابهم يخذونهم يوم القيامة من باب القصاص على المظالم. فعلى المسلم أن يصوم سمعه وبصره ولسانه عن كل ما حرم الله سبحانه وتعالى، ليس الصيام هو ترك الطعام والشرب فقط؛ بل هو مع ذلك ترك الغيبة والنميمة وسماع المحرم، والنظر إلى المحرم، فتصوم جوارحه كما يصوم بطنه وفرجه عن الجماع وهو صائم
هذا سائل يقول يا فضيلة الشيخ حديث: "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشربه" ما معنى هذا الحديث؟ وهل هو صحيح ؟
الاحابة:
الجواب15: نعم الحديث لا بأس به، والغيبة والنميمة تنقص الصيام وتجرح الصيام، وقد يذهب صيام المغتاب إلى من أغتابهم يخذونهم يوم القيامة من باب القصاص على المظالم. فعلى المسلم أن يصوم سمعه وبصره ولسانه عن كل ما حرم الله سبحانه وتعالى، ليس الصيام هو ترك الطعام والشرب فقط؛ بل هو مع ذلك ترك الغيبة والنميمة وسماع المحرم، والنظر إلى المحرم، فتصوم جوارحه كما يصوم بطنه وفرجه عن الجماع وهو صائم
الفتاوى المشابهة
- الفرق بين قول الزور وشهادة الزور - ابن باز
- الحكمة من الصيام. - ابن عثيمين
- قول الزور - اللجنة الدائمة
- بيان أن المعاصي تنقص من أجر الصائم - الفوزان
- مدى صحة القول بأن قول الزور من مبطلات الصيام - ابن عثيمين
- ما معنى قول الزور والعمل به؟ - ابن باز
- شرح حديث :" من لم يدع قول الزور والعمل به وا... - ابن عثيمين
- شرح حديث: "من لم يدع قول الزور والعمل به وال... - ابن عثيمين
- بعض أهل العلم يستشهد بحديث "من لم يدع قول ال... - ابن عثيمين
- الزور - الفوزان
- حديث: "من لم يدع قول الزور والعمل به..." - الفوزان