بيان أن المعاصي تنقص من أجر الصائم
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س363: يقول السائل: ما معنى هذا الحديث: من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه . وهل هو صحيح؟
ج363: الحديث أخرجه البخاري في صحيحه، والغيبة والنميمة تنقص الصيام، وتجرح الصيام، وقد يذهب صيام المغتاب إلى من اغتابهم، يأخذونه يوم القيامة من باب القصاص على المظالم، فعلى المسلم أن يصوم سمعه، وبصره، ولسانه، عن كل ما حرَّم الله
سبحانه وتعالى، فليس الصيام هو ترك الطعام والشراب فقط، بل هو مع ذلك ترك الغيبة والنميمة، وسماع المحرم، والنظر إلى المحرم، تصوم جوارحه كما يصوم بطنه وفرجُه عن الجماع وهو صائم.
ج363: الحديث أخرجه البخاري في صحيحه، والغيبة والنميمة تنقص الصيام، وتجرح الصيام، وقد يذهب صيام المغتاب إلى من اغتابهم، يأخذونه يوم القيامة من باب القصاص على المظالم، فعلى المسلم أن يصوم سمعه، وبصره، ولسانه، عن كل ما حرَّم الله
سبحانه وتعالى، فليس الصيام هو ترك الطعام والشراب فقط، بل هو مع ذلك ترك الغيبة والنميمة، وسماع المحرم، والنظر إلى المحرم، تصوم جوارحه كما يصوم بطنه وفرجُه عن الجماع وهو صائم.
الفتاوى المشابهة
- رجل صائم لكنه كثير الكلام في مجلسه فهل صيامه... - ابن عثيمين
- الكلام حول الصيام المعنوي وهو التقوى . - ابن عثيمين
- ما أثر المعاصي على الصيام؟ - ابن باز
- ما ينبغي أن يكون عليه الصائم - ابن عثيمين
- ما صحة حديث "رُبَّ صائمٍ ليس له..."؟ - ابن باز
- تفسير قول الله تعالى : (( والصائمين والصائما... - ابن عثيمين
- حكم تنقص المسلم - ابن عثيمين
- هل الغيبة تفطر الصائم؟ - ابن باز
- الزور - الفوزان
- حديث: "من لم يدع قول الزور والعمل به..." - الفوزان
- بيان أن المعاصي تنقص من أجر الصائم - الفوزان