تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تقبل صلاة من حلق لحيته ؟ - الالبانيالسائل : في سؤال حول الموضوع نفسه إذا كان اجتثاث اللحية حرام فهل لا تجوز أو لا تقبل عبادة وصلاة وصلاة غير الملتحي ؟ وما هو النص الشرعي القاضي بالتحريم ؟...
العالم
طريقة البحث
هل تقبل صلاة من حلق لحيته ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في سؤال حول الموضوع نفسه إذا كان اجتثاث اللحية حرام فهل لا تجوز أو لا تقبل عبادة وصلاة وصلاة غير الملتحي ؟ وما هو النص الشرعي القاضي بالتحريم ؟

الشيخ : هناك رسالة لأحد المغاربة ألفها يذهب فيها إلى إثبات بطلان صلاة الحالقين للحاهم .

السائل : الله أكبر .

الشيخ : لا تستعجل يا شيخ هذه الرسالة قرأناها ودرسناها جيدًا فوجدنا الرجل يورد أحاديث بعضها صحيح وبعضها غير صحيح ومع ذلك هذه المجموعة من الأحاديث ليس فيها ولا حديث واحد يُصرح حتى ولو كان حديثًا موضوعا أن الذي يحلق لحيته فلا صلاة له وإنما هو ذهب باستنباط خاطيء منه إلى هذا الحكم الذي عنون له في الرسالة إبطال صلاة حليق اللحية وهذا المذهب هو مستمد من مذهب ابن حزم - رحمه الله - الظاهري حيث بنى قاعدة علمية أن كل من صلى وارتكب محرمًا في صلاته فصلاته باطلة وعنده منطق متسلسل يقول إن من صلى مثلًا وهو لابس ثوب حرير لم يصل كما أمره الله - عز وجل - الله أمره أن يصلي في ثياب طاهرة غير نجسة لا مادة ولا معنى فما دام أنه لم يصل كما أمره الله - عز وجل - إذن فصلاته غير صحيحة .

Webiste