تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وضع لزقة على اليد تساعد على ترك الدخان - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  21734  )   س: أرغب في الامتناع عن التدخين، وأسأل الله أن يعينني على ذلك، سؤالي:  هناك لزق تساعد المدخن على تخطي مشكلة التوقف عن التدخين، ...
العالم
طريقة البحث
وضع لزقة على اليد تساعد على ترك الدخان
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 21734 )
س: أرغب في الامتناع عن التدخين، وأسأل الله أن يعينني على ذلك، سؤالي: هناك لزق تساعد المدخن على تخطي مشكلة التوقف عن التدخين، يتم استخدامها بحيث تلزق على الذراع، فهل يجوز استخدامها في رمضان؟ علمًا بأن هذه اللزقة تفرز تلقائيًّا مادة النيكوتين إذا ما احتاجها الجسم ، أرجو التفضل بالإجابة، وجزاكم الله خيرًا.
ج: نسأل الله أن يوفقك للتوبة من التدخين، وأن يعنيك على تركه، فإنه مضرة محضة، لا خير فيه بوجه من الوجوه، وأما ما سألت عنه من جواز استعمال لزقة تساعدك على تركه، تلزق على الذراع، هل يجوز لك استخدامها في رمضان وأنت صائم؟ فنقول: هذا لا يجوز لك؛ لأنه بسؤال الأطباء المختصين عن حقيقة هذه اللزقة أفادوا بأنها تمد الجسم بالنيكوتين، وتصل إلى الدم، وهذا يبطل الصيام كما يبطله التدخين؛ لأن المفعول واحد، وعليك بالعزيمة الصادقة على ترك التدخين بغير هذه الطريقة، فكم من مدخن تاب إلى الله وأقلع عن التدخين بدون استخدام هذه اللزقة، ومن ترك شيئًا لله عوضه الله خيرًا منه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste