تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معجون الأسنان وغسيل الفم المشتمل على الأ... - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  18084  )   س1: يحتوي معجون الأسنان على أنواع من السكريات، والتي يتذوقها الإنسان أثناء استخدامه، علمًا بأن تذوق الطعام بالشكل الطبيعي يتم ...
العالم
طريقة البحث
معجون الأسنان وغسيل الفم المشتمل على الأدوية
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 18084 )
س1: يحتوي معجون الأسنان على أنواع من السكريات، والتي يتذوقها الإنسان أثناء استخدامه، علمًا بأن تذوق الطعام بالشكل الطبيعي يتم بذوبان المادة المذاقة في اللعاب، ثم تخللها إلى مستقبلات التذوق، فإذا ذابت في اللعاب فإنه يغلب على الظن أنه لا يمكن للإنسان أن يتحرز من بلعها.
أ - هل يجوز للصائم استخدام معجون الأسنان؟ علمًا بأنه يستطيع أن يستخدم الفرشاة لوحدها. ب - وما هو حكم أدوية غسيل الفم (المضمضة)؟ جـ - وقد ثبت بسند حسن عن ابن عباس (الإرواء 937) أنه رضي الله عنه لا يرى بأسًا أن يتذوق الصائم العسل والسمن ونحوه ثم يمجه، وكذا ورد عن بعض السلف، فبعد معرفتكم للطريقة التي يتم بها تذوق الطعام فما حكم تذوق الطعام للصائم ؟

ج1: لا بأس باستعمال معجون الأسنان أثناء الصيام، ولكن يجب لفظ ما تحلل منه في الفم، وإن ذهب منه شيء إلى حلقه من غير تعمد لم يضره، وكذلك لا بأس باستعمال غسيل الفم المشتمل على الأدوية بشرط أن يمجه ولا يذهب إلى حلقه منه شيء متعمدًا، وهكذا ذوق الطعام لا حرج فيه بشرط أن يمجه ولا يبتلعه.

Webiste