حكم الترتيب في قضاء الفوائد
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س314: يقول السائل: لو كان عليَّ قضاء صلوات عدة، كيف يكون الترتيب فيها، هل أصلي الظهر وأصلي معها الفائتة الظهر، وعند العصر كذلك، وعند المغرب مثل ذلك، أم أخصص يومًا أصلي فيه جميع الفوائت؟
ج314: هذا غلط يذكره بعض العوام، أن الصلوات الفائتة توزع على نظيراتها من الصلوات، الظهر تقضى مع الظهر، والعصر تقضى مع العصر، هذا غلط، والواجب المبادرة إلى القضاء سردًا مع ترتيب الصلوات، الفائتة تقضى سردًا مع الترتيب، اليوم الأول ثم اليوم الثاني، ثم اليوم الثالث، حتى تنتهي.
ج314: هذا غلط يذكره بعض العوام، أن الصلوات الفائتة توزع على نظيراتها من الصلوات، الظهر تقضى مع الظهر، والعصر تقضى مع العصر، هذا غلط، والواجب المبادرة إلى القضاء سردًا مع ترتيب الصلوات، الفائتة تقضى سردًا مع الترتيب، اليوم الأول ثم اليوم الثاني، ثم اليوم الثالث، حتى تنتهي.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف :" والترتيب ". - ابن عثيمين
- هل عليه كفارة اليمين بالترتيب؟ - الالباني
- كيفية قضاء الصلوات الفائتة - ابن باز
- الأصل أن تؤدى الصلوات بالترتيب - اللجنة الدائمة
- ترتيب الصلوات واجب - اللجنة الدائمة
- حكم ترتيب القرآن في الصلاة - ابن عثيمين
- هل يراعى الترتيب في القضاء.؟ - ابن عثيمين
- حكم الترتيب بين الصلوات - ابن باز
- حكم الترتيب في القضاء بين الصلوات الخمس - ابن باز
- ترتيب الصلوات التي تقضى - اللجنة الدائمة
- حكم الترتيب في قضاء الفوائد - الفوزان