الصيام لقضاء الحاجات
اللجنة الدائمة
السؤال السابع من الفتوى رقم ( 20834 )
س7: يقال عندنا: إن المرء إذا أراد أن يقضي الله حاجته فإنه يصوم، وما كيفية هذا الصوم؟
ج7: الصيام لأجل قضاء الحاجات بدعة لا أصل لها، وإنما على الإنسان أن يتقرب له بنوافل العبادات؛ طاعة لله، وابتغاء ثوابه مخلصًا بذلك لله وحده لا لأجل مقاصد دنيوية، والثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم: أن من ضمن الذين لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، وأن للصائم عند فطره دعوة لا ترد. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س7: يقال عندنا: إن المرء إذا أراد أن يقضي الله حاجته فإنه يصوم، وما كيفية هذا الصوم؟
ج7: الصيام لأجل قضاء الحاجات بدعة لا أصل لها، وإنما على الإنسان أن يتقرب له بنوافل العبادات؛ طاعة لله، وابتغاء ثوابه مخلصًا بذلك لله وحده لا لأجل مقاصد دنيوية، والثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم: أن من ضمن الذين لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، وأن للصائم عند فطره دعوة لا ترد. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- تركت القضاء لما عليها من صيام حتى ماتت - اللجنة الدائمة
- الحاجة إلى القضاء الشرعي - ابن باز
- حكم من شرع في صيام القضاء ثم أراد أن يفطر - ابن باز
- إذا أكل الإنسان ناسيا في صيام النفل أو صيام... - ابن عثيمين
- الصيام - ابن عثيمين
- حكم قضاء الصلاة والصيام على من تركهما - ابن باز
- سؤالها الآخر تقول هل يجوز جمع صيام القضاء مع... - ابن عثيمين
- حكم قضاء الصلاة والصيام على من تركها - ابن باز
- قضاء الصيام - اللجنة الدائمة
- حكم صيام النافلة قبل قضاء صيام رمضان - ابن باز
- الصيام لقضاء الحاجات - اللجنة الدائمة