تم نسخ النصتم نسخ العنوان
خلال ثلاث سنوات كان يجامع زوجته في نهار... - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  15854  )   س: أرفع إليكم مشكلتي بعد الله تعالى، وهي: أنني خلال ثلاثة أعوام متتابعة وفي كل شهر من أيام رمضان خلال هذه الأعوام ففي العام ال...
العالم
طريقة البحث
خلال ثلاث سنوات كان يجامع زوجته في نهار رمضان جهلا منه
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 15854 )
س: أرفع إليكم مشكلتي بعد الله تعالى، وهي: أنني خلال ثلاثة أعوام متتابعة وفي كل شهر من أيام رمضان خلال هذه الأعوام ففي العام الأول صمت عن الأكل والشرب وجامعت زوجتي خمسة وعشرين يومًا من رمضان ، وكنت أجهل الحكم، وفي رمضان الذي بعده جامعت زوجتي أيضًا خمسة عشر يومًا، وفي رمضان الذي بعد ذلك أيضًا وقعت على أهلي في نهار رمضان خمسة أيام وأنا صائم عن الطعام والشراب، ولم أعلم أن الجماع يبطل الصيام، أرجو إفادتي في هذه المشكلة مع العلم أن الجماع حصل في نهار رمضان.
ج: أولاً: يجب عليك التوبة إلى الله عز وجل والاستغفار مما حصل
منك وكذلك زوجتك. ثانيًا: يجب عليك كفارة عن كل يوم جامعت فيه، والكفارة هي: عتق رقبة مؤمنة، فإن لم تجد فإنك تصوم شهرين متتابعين، فإن لم تستطع فتطعم ستين مسكينًا عن كل يوم، لكل مسكين نصف صاع من قوت البلد، ومقداره كيلو ونصف تقريبًا. ثالثًا: يجب عليك قضاء الأيام التي حصل فيها الجماع، وإن كنت أخرت القضاء حتى أدركك رمضان آخر فيجب عليك مع القضاء إطعام مسكين عن كل يوم، وهو نصف صاع من قوت البلد، ويعادل كيلو ونصف تقريبًا. رابعًا: يجب على زوجتك مثل ما يجب عليك من التوبة والكفارة والقضاء. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste