تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان بعض أسماء كتب العقيدة وشروحها - الفوزان س52: يقول السائل: ما أفضل الكتب التي تشرح أبواب العقيدة بطريقة مبسطة، لكي نقرأها؟  ج52:  الكتب التي بينت العقيدة وشرحتها، كثيرة ولله  الحمد وميسرة، ومت...
العالم
طريقة البحث
بيان بعض أسماء كتب العقيدة وشروحها
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س52: يقول السائل: ما أفضل الكتب التي تشرح أبواب العقيدة بطريقة مبسطة، لكي نقرأها؟
ج52: الكتب التي بينت العقيدة وشرحتها، كثيرة ولله
الحمد وميسرة، ومتوفرة، ومن أقربها: "كتاب التوحيد"، للشيخ محمد بن عبد الوهاب وشروحه: "تيسير العزيز الحميد": "وفتح المجيد"، وغير ذلك من شروح هذا الكتاب المبارك: و"شرح الطحاوية"، لابن أبي العز الحنفي، وهو شرح مفيد ومبسط لكل أبواب العقيدة، وكذلك كتاب: "إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان "، للإمام ابن القيم؛ فإنه كتاب مفيد في أمور العقيدة والتحذير من البدع والمخالفات وهو كتاب نفيس لا ينبغي لطالب العلم أن يجهله هذا ما يختص بالعقيدة. أما ما يختص بالبدع والتحذير منها، فهناك كتب كثيرة وميسورة ولله الحمد، منها: أولا: "اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم "، لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله. ثانيا: "الاعتصام " للإمام الشاطبي رحمه الله. ثالثا: كتاب " الحوادث والبدع " للإمام الطرطوشي. رابعا: "البدع والنهي عنها"، لابن وضاح.
خامساً: "الباعث على إنكار البدع والحوادث "، للإمام أبي شامة. سادساً: "الإبداع في مضار الابتداع " للشيخ علي محفوظ. سابعاً: "السنن والمبتدعات " للشيخ محمد عبد السلام خضر. ثامنا: "التحذير من البدع "، للشيخ عبد العزيز ابن باز. هذه الكتب ميسورة، بعضها يوزع مجانا، وبعضها بثمن قليل فعليك أن تقتنيها، أعتقتني ما تيسر منها، على أن فيها خيراً إن شاء الله، وإنني أنصح لك ولأمثالك؛ ألا تقتصر على قراءة الكتب؛ عليك أن تلتمس من أهل العلم المحققين من تقرأ عليه في هذه الكتب، ليشرح لك الغامض منها، ويبين لك الحق، والله الموفق.

Webiste