بيان التعزية المشروعة
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س562: يقول السائل إ. ع. ح من جمهورية السودان: ما هي التعزية المشروعة، وما حكم رفع اليدين وقراءة الفاتحة عند التعزية؟
ج562: التعزية المشروعة، أنك إذا لقيت المصاب، تدعو للميت، وتدعو للمصاب، بأن تقول: أحسن الله عزاءك، وجبر الله مصيبتك، وغفر لميتك، تدعو بالرحمة والمغفرة، ومن ذلك أيضًا
إذا كان أهل الميت مشغولين بالمصيبة، ولم يتفرغوا لعمل طعام يأكلونه، فيستحب للمسلم أن يعمل طعامًا ويهديه لهم، مواساة لهم، وتخفيفًا عنهم، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، لما جاء نعي جعفر بن أبي طالب واستشهاده رضي الله عنه: اصنعوا لآل جعفر طعامًا، فقد أتاهم أمر يشغلهم. أما قراءة الفاتحة لروح الميت، فهذا لا أصل له في الشرع، ولم يرد به دليل عن النبي صلى الله عليه وسلم وإنما الوارد في الكتاب والسنة هو الدعاء للميت والاستغفار له، والصلاة على جنازته، وكذلك التصدق عنه وغيره من أنواع البر، كالحج عنه، والعمرة عنه، فهذه الأمور تصل إلى الميت بإذن الله، إذا تقبلها الله، ووردت بهذا الأدلة، الدعاء للميت، والاستغفار له، والصدقة عنه، والحج والعمرة، هذه الأمور، وكذلك الأضحية عن الميت، كل هذه الأمور ورد الشرع بأنها ينتفع بها الميت، أما قراءة الفاتحة، فإنها لم يرد بها الدليل عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما هو مما اعتاد الجهال
قراءتها للبركة، وقراءتها لمناسبات يعرفونها بينهم، هذا كله لا دليل عليه، الفاتحة تقرأ فيما شرع قراءتها فيه، قراءتها في الصلاة.
ج562: التعزية المشروعة، أنك إذا لقيت المصاب، تدعو للميت، وتدعو للمصاب، بأن تقول: أحسن الله عزاءك، وجبر الله مصيبتك، وغفر لميتك، تدعو بالرحمة والمغفرة، ومن ذلك أيضًا
إذا كان أهل الميت مشغولين بالمصيبة، ولم يتفرغوا لعمل طعام يأكلونه، فيستحب للمسلم أن يعمل طعامًا ويهديه لهم، مواساة لهم، وتخفيفًا عنهم، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، لما جاء نعي جعفر بن أبي طالب واستشهاده رضي الله عنه: اصنعوا لآل جعفر طعامًا، فقد أتاهم أمر يشغلهم. أما قراءة الفاتحة لروح الميت، فهذا لا أصل له في الشرع، ولم يرد به دليل عن النبي صلى الله عليه وسلم وإنما الوارد في الكتاب والسنة هو الدعاء للميت والاستغفار له، والصلاة على جنازته، وكذلك التصدق عنه وغيره من أنواع البر، كالحج عنه، والعمرة عنه، فهذه الأمور تصل إلى الميت بإذن الله، إذا تقبلها الله، ووردت بهذا الأدلة، الدعاء للميت، والاستغفار له، والصدقة عنه، والحج والعمرة، هذه الأمور، وكذلك الأضحية عن الميت، كل هذه الأمور ورد الشرع بأنها ينتفع بها الميت، أما قراءة الفاتحة، فإنها لم يرد بها الدليل عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما هو مما اعتاد الجهال
قراءتها للبركة، وقراءتها لمناسبات يعرفونها بينهم، هذا كله لا دليل عليه، الفاتحة تقرأ فيما شرع قراءتها فيه، قراءتها في الصلاة.
الفتاوى المشابهة
- هل قراءة سورة الفاتحة في التعزية جائزة .؟ - ابن عثيمين
- حكم التعزية - اللجنة الدائمة
- ما حكم التعزية ؟ وهل يُذهب إلى أهل الميت من أج... - الالباني
- ما حكم التعزية ؟ وهل يذهب لأهل الميت من أجل تع... - الالباني
- أسلوب التعزية - اللجنة الدائمة
- ألفاظ التعزية المشروعة - اللجنة الدائمة
- له سؤالٌ آخر يقول ما حكم قراءة الفاتحة مع رف... - ابن عثيمين
- معنى التعزية وصفتها ووقتها - ابن عثيمين
- ما حكم أكل الطعام عند تعزية أهل الميت؟ - ابن عثيمين
- التعزية لأهل الميت بالدعاء لهم - اللجنة الدائمة
- بيان التعزية المشروعة - الفوزان