تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم أكل الطعام عند تعزية أهل الميت؟ - ابن عثيمينالشيخ : التي يسمونها أيام العزاء أو لا ينتفع ؟ الجواب لا ينتفع حتى على القول الراجح لماذا ؟ لأن هذا القارئ إنما يقرأ بإيش ؟ بفلوس يقرأ بفلوس ومن أخذ أجر...
العالم
طريقة البحث
ما حكم أكل الطعام عند تعزية أهل الميت؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : التي يسمونها أيام العزاء أو لا ينتفع ؟ الجواب لا ينتفع حتى على القول الراجح لماذا ؟ لأن هذا القارئ إنما يقرأ بإيش ؟ بفلوس يقرأ بفلوس ومن أخذ أجراً على قراءته أعني فلوسا فهذا حظه من قراءته وليس في قراءته ثواب على أن أخذ هذه الفلوس محرم لأن هذه عبادة بدنية خاصة
ثم إني أقول لإخواني الذين تحملهم العاطفة على أن يعملوا العمل لأمواتهم أقول استرشدوا بإرشاد الرسول صلى الله عليه وسلم ما هو؟ تعرفه يا أخ؟ ما تعرفه .
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم : "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له".

الشيخ : أحسنت قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : "إذا مات الإنسان أو ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية" يعني هو يضعها "أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له" لم يقل أو ولد صالح يتعبد له أو يعمل له مع أن سياق الحديث في الأعمال ومع ذلك عدل نبينا صلى الله عليه وسلم عن العمل إلى الدعاء فالدعاء أفضل ألح على الله عز وجل بالدعاء أن يغفر لوالديك ولأجدادك وجداتك وعماتك وأعمامك وما أشبه ذلك هذا أفضل من أن تتصدق لهم نعم.

السائل : جزاكم الله خيراً هذا السائل فضيلة الشيخ يقول : أشكل علي وعلى كثير من طلاب العلم حكم أكل طعام أهل الميت عند تعزيتهم.

الشيخ : الميت عند تعزيته. الميت عند تعزيتهم

السائل : عند تعزية أهله يعني.

الشيخ : إي تعزية أهله الميت ما يعزى طيب
أولاً : ليس من السنة أن يجتمع الناس عند أهل الميت ويأتون بالطعام إليهم ويجعلونها كأنها وليمة فرح يعني عرس هذا ليس من السنة والذي أحب من إخواننا المسلمين أن يدعوا هذه العادات لأنها ما دامت غير مشروعة وفيها إضاعة وقت وإضاعة مال وربما يصحبها نياحة أو ندب أن يدَعوها والحمد لله كل حي سيموت وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم مات له ابن وهو إبراهيم وقال عند موته : "القلب يحزن والعين تدمع ولا نقول إلا ما يرضي الرب وإنا بفراقك أو قال : على فراقك يا إبراهيم لمحزنون" ولم يفتح الباب للناس يعزونه ومات له ثلاث بنات في حياته ولم يفتح بابه للناس يعزونه أكثر ما جاء في هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم لما جاء نعي جعفر رضي الله عنه جعفر بن أبي طالب قال : "اصنعوا لآل جعفرٍ طعاماً فقد أتاهم ما يشغلهم" وهذا من باب الرأفة لهم وخدمتهم في هذا اليوم الذي أتاهم ما يحزنهم وانقبضت نفوسهم ولا يتمكنون من صنع الطعام ومع ذلك لم يجتمع إليهم ولم يذهب إليهم عليه الصلاة والسلام فمثل هذه الأمور ينبغي لنا أن نعرض العادات على الأدلة الشرعية إن أقرتها فهي عادة محمودة وإلا فالمحمود تركها نعم.

السائل : جزاكم الله خيراً يقول السائل .

الشيخ : بعض العلماء قال إنها بدعة نعم.

Webiste