أحكام من أراد أن يضحي.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ونختم هذا بأن من أراد أن يضحي فإنه إذا ثبت دخول شهر ذي الحجة حرم عليه أن يأخذ شيئا من شعره أو ظفره أو بشرته، شيئا من الشعر حتى فيما يسن أخذه لا يأخذه أو الظفر أو البشرة. وإيش البشرة؟ الجلد. إلا إذا انكسر الظفر فله أن يقص ما انكسر أو نزلت الشعرة في عينه وآذته فليأخذها أو انكشط جلده وآذاه فله أن يقصه ، لأن هذا لدفع أذى وإلا فلا يأخذ. وهل هذا حرام على رب العائلة - وهو القيم - أو على الجميع؟ على رب العائلة فقط. أما أهل البيت فلا بأس أن يأخذوا من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : وأراد أحدكم أن يضحي ، ولأنه كان يضحي عن أهله ولم ينقل أنه صلى الله عليه وسلم يقول لهم : اجتنبوا ذلك. إلى متى؟ قال العلماء : إلى أن يضحي. إذا ضحى حل له أن يأخذ من شعره وبشرته وأظفاره. طيب إذا لم يضح إلا ثاني العيد؟ ينتظر حتى يضحي؟ نعم. أو ثالث العيد ينتظر حتى يضحي. أو رابع العيد ينتظر حتى يضحي. نعم. نعم.
السائل : جزى الله فضيلة الشيخ خير الجزاء والآن نعرض هذه الأسئلة وإن كانت كثيرة.
السائل : جزى الله فضيلة الشيخ خير الجزاء والآن نعرض هذه الأسئلة وإن كانت كثيرة.
الفتاوى المشابهة
- حكم الأضحية. - ابن عثيمين
- من أحكام الأضحية - ابن باز
- من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره وأظافره... - اللجنة الدائمة
- يقول ما مدى صحة الحديث الذي معناه أن من أراد... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث: «من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره»؟ - ابن باز
- أحكام الأضحية - ابن عثيمين
- أحكام الأضحية. - ابن عثيمين
- أحكام الأضحية - ابن باز
- الواجب على من أراد أن يضحي - ابن باز
- من أحكام الأضحية - ابن باز
- أحكام من أراد أن يضحي. - ابن عثيمين