لبس المخيط قبل إكمال التحلل الأول
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 16389 )
س1: حججت عن شخص مفردًا، ولكن عندما رمينا جمرات العقبة الأولى رجعنا إلى خيمتنا ولبسنا ثيابنا قبل أن نحلق وأفتانا بعض
الناس أننا ارتكبنا محظورًا من محظورات الحج، وعلينا أن نلبس إحرامنا ثم نحلق، وعلينا دم، فما هو الحكم؟
ج : ما فعلتموه من لبس الثياب بعد رمي جمرة العقبة وقبل الحلق أو التقصير يعتبر خطأ إلا إذا كنتم طفتم طواف الإفاضة؛ لأنه لا بد للتحلل من فعل اثنين من هذه الثلاثة: الرمي والحلق أو التقصير وطواف الإفاضة والسعي بعده لمن عليه سعي، ولكن نظرًا لجهلكم بالحكم فليس عليكم فدية وحجكم صحيح إن شاء الله. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س1: حججت عن شخص مفردًا، ولكن عندما رمينا جمرات العقبة الأولى رجعنا إلى خيمتنا ولبسنا ثيابنا قبل أن نحلق وأفتانا بعض
الناس أننا ارتكبنا محظورًا من محظورات الحج، وعلينا أن نلبس إحرامنا ثم نحلق، وعلينا دم، فما هو الحكم؟
ج : ما فعلتموه من لبس الثياب بعد رمي جمرة العقبة وقبل الحلق أو التقصير يعتبر خطأ إلا إذا كنتم طفتم طواف الإفاضة؛ لأنه لا بد للتحلل من فعل اثنين من هذه الثلاثة: الرمي والحلق أو التقصير وطواف الإفاضة والسعي بعده لمن عليه سعي، ولكن نظرًا لجهلكم بالحكم فليس عليكم فدية وحجكم صحيح إن شاء الله. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- الاضطرار للبس المخيط - اللجنة الدائمة
- ما حكم التحلل قبل الرمي ؟ - ابن عثيمين
- حكم التحلل بعد رمي جمرة العقبة - ابن باز
- قال المصنف :" وإن لبس ذكر مخيطا فدى " - ابن عثيمين
- حكم من لبس المخيط قبل أن يحلق أو يقصر - ابن باز
- التحلل الأول والتحلل الثاني - ابن باز
- أيضاً يقول هل يجوز لي أن أرمي جمرة العقبة وأ... - ابن عثيمين
- من تحلل بعد الطواف والحلق وقبل الرمي هل تحلل... - ابن عثيمين
- حكم لبس المخيط بعد رمي جمرة العقبة والحلق والتقصير - ابن باز
- حكم من لبس المخيط قبل رمي الجمرة - ابن باز
- لبس المخيط قبل إكمال التحلل الأول - اللجنة الدائمة