بيان صفات السحرة والمشعوذين
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س146: السائل (أ.أ.م) يقول في سؤاله: بعض الناس عندما يذهبون لطلب العلاج بالطب الشعبي حسب زعمهم، يطلب منهم المعالج أسماء الوالد والوالدة، ثم يطلب منهم أن يراجعوه بعد أسبوع، ما حكم التردد على مثل هؤلاء؟
ج146: الذين يطلبون من المريض اسم الوالد أو الوالدة، أو يطلبون منه ملابس، هؤلاء مشعوذون يتعاملون مع الجن، ويدّعون علم الغيب، فلا يجوز الذهاب إليهم، قال صلى الله عليه وسلم: من أتى كاهناً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد وفي صحيح مسلم: من أتى كاهناً لم تقبل له صلاة أربعين يوماً وهذا من جنس الكهان، والكهانة معناها: ادّعاء علم الغيب، والتعاون مع الجن والشياطين. فهؤلاء مشعوذون وليسو معالجين، فلا تذهبوا إليهم، وَمَنْ عَلِمَ عن أحدٍ منهم في بلاد المسلمين، فإنه يجب أن يخبر عنهم، ويرفع أمرهم لولاة الأمور للأخذ على أيديهم.
ج146: الذين يطلبون من المريض اسم الوالد أو الوالدة، أو يطلبون منه ملابس، هؤلاء مشعوذون يتعاملون مع الجن، ويدّعون علم الغيب، فلا يجوز الذهاب إليهم، قال صلى الله عليه وسلم: من أتى كاهناً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد وفي صحيح مسلم: من أتى كاهناً لم تقبل له صلاة أربعين يوماً وهذا من جنس الكهان، والكهانة معناها: ادّعاء علم الغيب، والتعاون مع الجن والشياطين. فهؤلاء مشعوذون وليسو معالجين، فلا تذهبوا إليهم، وَمَنْ عَلِمَ عن أحدٍ منهم في بلاد المسلمين، فإنه يجب أن يخبر عنهم، ويرفع أمرهم لولاة الأمور للأخذ على أيديهم.
الفتاوى المشابهة
- حكم الصلاة خلف إمام مشعوذ - ابن باز
- حقيقة شفاء الكهان والمشعوذين للمرضى - ابن باز
- أخذ مالا ليعطيه المشعوذين عن علاج مريض و... - اللجنة الدائمة
- حكم الذهاب إلى المشعوذين - ابن باز
- حكم إتيان السحرة والمشعوذين لعلاج السحر - ابن باز
- حكم الذهاب إلى المشعوذين طاعة للوالدين - ابن باز
- الذهاب إلى المشعوذين للعلاج - اللجنة الدائمة
- الذهاب إلى السحرة والمشعوذين - اللجنة الدائمة
- حكم الذهاب إلى المشعوذين - ابن باز
- حكم سؤال السحرة والمشعوذين - ابن باز
- بيان صفات السحرة والمشعوذين - الفوزان