حكم ترك الأسباب أو التعلق بها
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س111: يقول السائل: ما حكم ترك الأسباب في هذه الدنيا؟ وما حكم التعلق بها؟
ج111: كلا الأمرين لا يجوز، لا ترك الأسباب، ولا
التعلق بها؛ لأن الله سبحانه أمر باتخاذ الأسباب، والرسول صلى الله عليه وسلم كان يتخذ الأسباب، لكن لابد مع اتخاذ الأسباب من التوكل على الله، فلا يعتمد على السبب؛ لهذا يقول السلف: الاعتماد على السبب شرك، وترك السبب قدح في العقيدة، فالصواب أن يجمع بين الأمرين: فعل السبب مع التوكل على الله سبحانه وتعالى.
ج111: كلا الأمرين لا يجوز، لا ترك الأسباب، ولا
التعلق بها؛ لأن الله سبحانه أمر باتخاذ الأسباب، والرسول صلى الله عليه وسلم كان يتخذ الأسباب، لكن لابد مع اتخاذ الأسباب من التوكل على الله، فلا يعتمد على السبب؛ لهذا يقول السلف: الاعتماد على السبب شرك، وترك السبب قدح في العقيدة، فالصواب أن يجمع بين الأمرين: فعل السبب مع التوكل على الله سبحانه وتعالى.
الفتاوى المشابهة
- حكم من يترك الأسباب بزعم التوكل - ابن باز
- تقسيم الأسباب التي شرعها الله إلى أسباب مادية... - الالباني
- أسباب ترك الحق - ابن باز
- الأخذ بالأسباب والتوكل. - الفوزان
- الأخذ بالأسباب بدون التوكل على الله - اللجنة الدائمة
- الكلام على حقيقة التوكل على الله واتخاذ الأسبا... - الالباني
- هل يكون التوكل مع الأسباب أو بغير الأسباب؟ - ابن باز
- التوكل بدون اتخاذ الأسباب - الفوزان
- ما حكم التوكل بدون اتخاذ الأسباب - الفوزان
- التعلق بالإسباب - الفوزان
- حكم ترك الأسباب أو التعلق بها - الفوزان