سؤاله الآخر يقول سمعت أن من شروط صحة الوضوء استصحاب النية وقد زادت الوساوس عندي عندما سمعت هذا فإذا وصلت إلى مسح الرأس أعدت الوضوء من أوله أو إلى اليد اليسرى كذلك أعدته وقد تتكرر هذه الحالة أكثر من أربع مرات فبماذا تنصحوني ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤاله الأخر يقول سمعت أن من شروط صحة الوضوء استصحاب النية وقد زادت الوساوس عندي عندما سمعت هذا فإذا وصلت إلى مسح الرأس أعدت الوضوء من أوله أو إلى اليد اليسرى كذلك أعدته وقد تتكرّر هذه الحالة أكثر من أربع مرات فبماذا تنصحوني؟
الشيخ : ننصحك بأن نُعلمك بأن النية استصحابها معناه أن لا تنوي قطع الوضوء، هذا معنى استصحاب النية.
السائل : نعم.
الشيخ : أن لا تنوي قطعه وليس معنى استصحاب النية أن تكون على تذكر لها من أول الوضوء إلى ءاخره فإذا عزبت عن خاطرك ونسيتها وغفلت عنها فإن ذلك لا يضر لأن الاستصحاب معناه أن لا ينوي القطع فإذا وصلت إلى غسل رأسك أو غسل ذراعك اليسرى وشككت هل أنت، هل يعني استمررت في هذه النية أم لم تستمر؟ فإن الأصل بقاؤها والاستمرار فلا تُعِد الوضوء وإني أحذرك من أن تسترسل في هذا الأمر لأنك إذا استرسلت فيه، لا يقتصر على الوضوء فقط بل يتعدى ذلك إلى الصلاة وإلى غيرها من العبادات وحينئذ تبقى دائما في حيرة وفي قلق والنبي عليه الصلاة والسلام قطع هذا الأمر حين سئل عن الرجل يُخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة؟ فقال عليه الصلاة والسلام: لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً فأنت يا أخي اقطع الوساوس عنك واعلم أنك لو كلفت أن تعمل بدون نية ما استطعت كل إنسان عاقل يعي ما يفعل أو ما يقول فإنه لن يقول شيئا إلا بنية ولن يفعل شيئا إلا بنية. نعم.
السائل : هذه السائلة سناء عدنان محمد من العراق بغداد بعثت بسؤالين.
الشيخ : ننصحك بأن نُعلمك بأن النية استصحابها معناه أن لا تنوي قطع الوضوء، هذا معنى استصحاب النية.
السائل : نعم.
الشيخ : أن لا تنوي قطعه وليس معنى استصحاب النية أن تكون على تذكر لها من أول الوضوء إلى ءاخره فإذا عزبت عن خاطرك ونسيتها وغفلت عنها فإن ذلك لا يضر لأن الاستصحاب معناه أن لا ينوي القطع فإذا وصلت إلى غسل رأسك أو غسل ذراعك اليسرى وشككت هل أنت، هل يعني استمررت في هذه النية أم لم تستمر؟ فإن الأصل بقاؤها والاستمرار فلا تُعِد الوضوء وإني أحذرك من أن تسترسل في هذا الأمر لأنك إذا استرسلت فيه، لا يقتصر على الوضوء فقط بل يتعدى ذلك إلى الصلاة وإلى غيرها من العبادات وحينئذ تبقى دائما في حيرة وفي قلق والنبي عليه الصلاة والسلام قطع هذا الأمر حين سئل عن الرجل يُخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة؟ فقال عليه الصلاة والسلام: لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً فأنت يا أخي اقطع الوساوس عنك واعلم أنك لو كلفت أن تعمل بدون نية ما استطعت كل إنسان عاقل يعي ما يفعل أو ما يقول فإنه لن يقول شيئا إلا بنية ولن يفعل شيئا إلا بنية. نعم.
السائل : هذه السائلة سناء عدنان محمد من العراق بغداد بعثت بسؤالين.
الفتاوى المشابهة
- حكم من نسي مسح الرأس وغسل رجليه هل يعيد الوضوء؟ - ابن باز
- عدم الالتفات للوساوس عند الوضوء - ابن باز
- وقت بدء النية للوضوء - ابن باز
- هل يؤثر قطع النية في العبادة مثل الوضوء.؟ - ابن عثيمين
- حكم النية عند الوضوء والصلاة - ابن عثيمين
- ما المقصود بقاعدة الاستصحاب ؟ ومتى يؤخذ بها... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف :" واستصحاب ذكرها في جمي... - ابن عثيمين
- الوساوس عند الوضوء - ابن باز
- مسألة في استصحاب النية في جميع الأعمال - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :" واستصحاب ذكرها في جميعها و... - ابن عثيمين
- سؤاله الآخر يقول سمعت أن من شروط صحة الوضوء... - ابن عثيمين