وقت بدء النية للوضوء
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
رسالة وصلت إلى البرنامج من القصيم وباعثها أحد الإخوة يقول: أخوكم (ع. م) يسأل أخونا ويقول: من شروط الوضوء النية -والنية محلها القلب- لكن إذا ذهب شخص لدورة المياه الحمام -أعزكم الله- والسامعين لقضاء الحاجة، ولم ينو الوضوء، وحينما فرغ أراد الوضوء بأن غسل وجهه ويديه إلى آخر الأعضاء أي: أكمل الوضوء، فهل وضوءه صحيح؟
الجواب:
نعم، نية الوضوء عند البدء في المضمضة والاستنشاق؛ لأن ذاك يسمى قضاء حاجة، يسمى استنجاء، فإذا استنجى من البول أو الغائط ما عنده نية وضوء ثم بعد ذلك أراد أن يتوضأ، فالنية تكفي بعد ذلك، فإذا بدأ يتمضمض ويستنشق بنية الوضوء كفى، والأفضل أن ينوي عند غسل الكفين، عند غسل الكفين يسمي الله وينوي الوضوء، ثم يشرع في المضمضة والاستنشاق وغسل وجهه ثم يديه ثم مسح رأسه إلى آخره، فالنية عند بدئه غسل اليدين قبل المضمضة والاستنشاق.
أما ذاك الذي يسمى الاستنجاء فليس محل النية، هذاك إزالة أذى، إزالة خبث، يزيل الأذى بالماء أو بالاستجمار ولا يحتاج إلى نية، إنما النية عند بدئه غسل أطرافه الأربعة، الوجه واليدين والرأس والرجلين، هذا محل النية ويسمى الوضوء، ويسمى التطهر والطهور. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
رسالة وصلت إلى البرنامج من القصيم وباعثها أحد الإخوة يقول: أخوكم (ع. م) يسأل أخونا ويقول: من شروط الوضوء النية -والنية محلها القلب- لكن إذا ذهب شخص لدورة المياه الحمام -أعزكم الله- والسامعين لقضاء الحاجة، ولم ينو الوضوء، وحينما فرغ أراد الوضوء بأن غسل وجهه ويديه إلى آخر الأعضاء أي: أكمل الوضوء، فهل وضوءه صحيح؟
الجواب:
نعم، نية الوضوء عند البدء في المضمضة والاستنشاق؛ لأن ذاك يسمى قضاء حاجة، يسمى استنجاء، فإذا استنجى من البول أو الغائط ما عنده نية وضوء ثم بعد ذلك أراد أن يتوضأ، فالنية تكفي بعد ذلك، فإذا بدأ يتمضمض ويستنشق بنية الوضوء كفى، والأفضل أن ينوي عند غسل الكفين، عند غسل الكفين يسمي الله وينوي الوضوء، ثم يشرع في المضمضة والاستنشاق وغسل وجهه ثم يديه ثم مسح رأسه إلى آخره، فالنية عند بدئه غسل اليدين قبل المضمضة والاستنشاق.
أما ذاك الذي يسمى الاستنجاء فليس محل النية، هذاك إزالة أذى، إزالة خبث، يزيل الأذى بالماء أو بالاستجمار ولا يحتاج إلى نية، إنما النية عند بدئه غسل أطرافه الأربعة، الوجه واليدين والرأس والرجلين، هذا محل النية ويسمى الوضوء، ويسمى التطهر والطهور. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- الوضوء المشروع يرفع الحدث وإن خالفته النية - ابن عثيمين
- كيف يوجه قول من قال أن الوضوء لا تشترط له ال... - ابن عثيمين
- حكم التلفظ بالنية في الصلاة والوضوء - ابن باز
- ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا اغ... - الالباني
- هل يؤثر قطع النية في العبادة مثل الوضوء.؟ - ابن عثيمين
- حكم التلفظ بالنية للوضوء والصلاة - ابن باز
- تغيير النية في الوضوء لا يبطل الوضوء - ابن عثيمين
- حكم التسمية عند بدء الوضوء وفي دورة المياه - ابن باز
- حكم النية عند الوضوء والصلاة - ابن عثيمين
- انعقاد نية الصلاة عند بدء الوضوء الشرعي - ابن باز
- وقت بدء النية للوضوء - ابن باز