زدنا في الصلاة ركوعا عالمين ذاكرين
اللجنة الدائمة
س: صلينا العشاء الآخرة مع الإمام ، وبعد أن رفع من الركوع في الركعة الأولى انصرف ثم تقدم الذي خلفه ليتم بنا الصلاة ، ولكنه شرع في قراءة الفاتحة فسبح به المأمومون ولكنه استمر على ذلك ثم ركع (مرة ثانية) وتابعناه على ذلك ثم أكملنا بقية الصلاة وسجد للسهو ، ثم قال : إن الركعة التي لم يكملها الإمام لا تعتبر ونعيدها من أولها . السؤال : 1- هل صلاتنا صحيحة ، حيث زدنا في الصلاة ركوعًا عالمين ذاكرين ، أم يجب علينا إعادتها ؟ 2- هل قوله : (إن الركعة التي لم يتمها الإمام لاغية ونعيدها من أولها) صحيح ؟ أرجو الإجابة .
ج : ما فعله الإمام يعتبر خطأ ؛ لأن الواجب عليه أن يبني على الركعة التي صليتموها مع الإمام الأول ويكمل الصلاة ؛ لأن الإمام قد استخلفه فيكمل ما بقي من الصلاة ، لكن ما فعلتموه عن جهل منكم ومنه تعذرون به وتصح صلاتكم إن شاء الله .
ج : ما فعله الإمام يعتبر خطأ ؛ لأن الواجب عليه أن يبني على الركعة التي صليتموها مع الإمام الأول ويكمل الصلاة ؛ لأن الإمام قد استخلفه فيكمل ما بقي من الصلاة ، لكن ما فعلتموه عن جهل منكم ومنه تعذرون به وتصح صلاتكم إن شاء الله .
الفتاوى المشابهة
- الحال التي يعتبر فيها المأموم مدركاً للركوع مع... - ابن باز
- من فاته الركوع الأول من الركعة الأولى في صلاة ا... - الفوزان
- أدركت صلاة الكسوف في الركوع الثاني في الركعة... - ابن عثيمين
- إذا أخطأ الإمام في قراءة الآية ثم ذكر بع... - اللجنة الدائمة
- ما حكم من نصحناه برفع اليدين قبل الركوع وبعد... - ابن عثيمين
- من نسي الركوع ولم يذكر إلا بعد الصلاة . - الالباني
- دخلت إلى المسجد والإمام قائم من الركوع فكبرت... - ابن عثيمين
- إذا ركع الإمام ولم يركع المأموم إلا بعد رفع ال... - الالباني
- مسألة : إذا أدرك المأموم الإمام بعد الركوع ا... - ابن عثيمين
- عند الدخول في صلاة الجماعة والإمام راكع ودخل... - ابن عثيمين
- زدنا في الصلاة ركوعا عالمين ذاكرين - اللجنة الدائمة