تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حمل الكتب التي فيها صور في المسجد - اللجنة الدائمة س27 : ما حكم  حمل الكتب الدراسية إلى المسجد  ؟ علمًا أنه يوجد في بعضها صور .  ج27 :  لا بأس بإدخال الكتب الدراسية للمسجد لأجل المذاكرة ونحو ذلك ؛ لأن ت...
العالم
طريقة البحث
حمل الكتب التي فيها صور في المسجد
اللجنة الدائمة
س27 : ما حكم حمل الكتب الدراسية إلى المسجد ؟ علمًا أنه يوجد في بعضها صور .
ج27 : لا بأس بإدخال الكتب الدراسية للمسجد لأجل المذاكرة ونحو ذلك ؛ لأن تحصيل العلم المشروع تحصيله وتذكره مقصد شرعي فلا يمنع منه وجود الصور في الكتب .
س28 : ما حكم حجز المكان في المسجد إذا أراد الشخص الخروج للوضوء ؟
ج28 : حجز المصلي المكان في المسجد لا يجوز ؛ لأنه تحجر شيئًا لا يملكه ، والمساجد بيوت الله من سبق إلى مكان فيها فهو أحق به ، ومما يدل على ذلك حديث عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قال : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يقيم الرجل - يعني : أخاه - من مقعده ويجلس فيه . أخرجه مسلم . وأما إذا جلس في مكان ثم عرض له عارض من وضوء ونحوه فهو أحق بمجلسه من غيره إذا قام لحاجته ثم رجع إليه ؛ لما أخرج مسلم ، وأبو داود ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إذا قام أحدكم من مجلسه ثم رجع إليه فهو أحق به . وفي سنن الترمذي ، عن وهب بن حذيفة الغفاري - رضي الله عنه - ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : الرجل أحق بمجلسه ، فإذا خرج لحاجة ثم عاد فهو أحق بمجلسه .


Webiste