تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القيء - اللجنة الدائمة س10 : هل  القيء أثناء الطيران  ينقض الوضوء ؟ وهل يؤثر على طهارة الثياب ؟  ج10 :  القيء ينقض الوضوء إن كان كثيرًا فاحشًا بأن ملأ الفم فأكثر ؛ لما روى  أ...
العالم
طريقة البحث
القيء
اللجنة الدائمة
س10 : هل القيء أثناء الطيران ينقض الوضوء ؟ وهل يؤثر على طهارة الثياب ؟
ج10 : القيء ينقض الوضوء إن كان كثيرًا فاحشًا بأن ملأ الفم فأكثر ؛ لما روى أبو الدرداء - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قاء فتوضأ أخرجه الإمام أحمد ، والترمذي ، وقال : هذا أصح شيء في الباب ، وأما اليسير دون ذلك فلا ينقض الوضوء . والقيء نجس ؛ لأنه طعام استحال في الجوف إلى الفساد ، فإذا أصاب الثوب أو غيره وجب غسله بالماء مع الفرك والعصر حتى تذهب عين النجاسة وتزول أجزاؤها وينقى المحل .
س11 : يحصل للطيار تفريغ للهواء الموجود في البطن وهو في الطائرة من جراء الحركات العنيفة التي يجريها في الطائرة فهل ينقض ذلك الوضوء ؟
ج11 : خروج الريح من دبر المتوضئ ينقض وضوءه بالنص والإجماع ؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - في المصلي : لا ينصرف حتى يسمع صوتًا أو يجد ريحًا . رواه البخاري . يعني : حتى يتيقن من خروج الريح منه ، فدل ذلك على أنه ينقض وضوؤه ، وقوله - صلى الله عليه وسلم - : إذا فسا أحدكم في الصلاة فلينصرف ، وليتوضأ ويعيد الصلاة . رواه أحمد ، وأهل السنن الأربع ، وصححه ابن حبان .
س12: هل يجب علي إعادة الطهارة بعد هبوطي من الطائرة إذا شككت هل انتقض وضوئي أم لا أثناء طيراني ؟
ج12 : إذا كان الإنسان على يقين من الطهارة ثم شك في طروء الحدث عليه فلا تأثير لشكه في طروء الحدث على الطهارة السابقة ؛ لأن الأصل بقاء الطهارة ، ولا اعتبار بالشك الطارئ ما لم يعلم يقينًا أنه انتقض وضوؤه ؛ لما ثبت في الصحيحين ، عن عبد الله بن زيد بن عاصم المازني - رضي الله عنه - ، أنه شكى إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - الرجل يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة ، فقال : لا ينصرف حتى يسمع صوتًا أو يجد ريحًا ، وفي صحيح مسلم ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، أنه قال : إذا وجد أحدكم في بطنه شيئًا فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا ، فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتًا أو يجد ريحًا .


Webiste