تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أقرض ولده وتوفي الولد قبل سداد الدين - اللجنة الدائمة س: فأحيطكم علمًا أنني قد سلفت ابني (م. ع. س.) مبلغًا يزيد عن مائة ألف ريال، زاد عليها واشترى له منزلاً  بخميس مشيط،  ثم فاجأة الأجل في حادث مروري قبل أ...
العالم
طريقة البحث
أقرض ولده وتوفي الولد قبل سداد الدين
اللجنة الدائمة
س: فأحيطكم علمًا أنني قد سلفت ابني (م. ع. س.) مبلغًا يزيد عن مائة ألف ريال، زاد عليها واشترى له منزلاً بخميس مشيط، ثم فاجأة الأجل في حادث مروري قبل أن يقضي المبلغ المذكور، وخلف أيتامًا وأرملة، وأرغب الآن في التنازل عن ذلك المبلغ لوجه الله تعالى، إلا أنه أشكل علي أن لدي أولادًا آخرين من عدة زوجات ولا أستطيع إعطاء كل واحد منهم مثل ما أعطيت (م) المذكور. لذا أطلب إفتائي هل يجوز لي التنازل عنه أم لا؟ علمًا أنه من أحسن أولادي التزامًا وطاعة.
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء المقدم من المواطن (..) والمرفق بخطاب فضيلة رئيس المحكمة الكبرى بمحافظة خميس مشيط، ذي الرقم (962/1/5713 ) وتاريخ 7/10/1424 هـ، أجابت بأنه لا يظهر مانع شرعي يمنع من تنازل المستفتي عن الدين الذي له على ولده المتوفى مراعاة لحال أولاد ولده المتوفى، ولا يعد ذلك تفضيلاً لهم على أعمامهم نظرًا للظروف الخاصة المحيطة بهم، ومن ثم فلا يشملهم قوله عليه الصلاة والسلام في حديث والد النعمان بن بشير : اتقوا الله واعدلوا في أولادكم ولو أن المستفتي استأذن من بقية أولاده لكان أبرأ لذمته.


Webiste