تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المقصود الفقير - اللجنة الدائمة س: أنني قد كلفت بالنظارة على وقف خاص للعائلة، حدد موقفه (رحمه الله) بصرف ريعه لفقراء العائلة، ولم يفصل في ذلك، وبما أن  التعريف الشرعي للفقير  هو (من ل...
العالم
طريقة البحث
المقصود الفقير
اللجنة الدائمة
س: أنني قد كلفت بالنظارة على وقف خاص للعائلة، حدد موقفه (رحمه الله) بصرف ريعه لفقراء العائلة، ولم يفصل في ذلك، وبما أن التعريف الشرعي للفقير هو (من لا يجد شيئًا أو قد يجد بعض كفايته دون نصفها)، على خلاف بين أهل العلم، ومن المعلوم أنه قد لا يوجد في الوقت الحاضر من بين أفراد العائلة من ينطبق عليه هذا التعريف، ولكن منهم من لا راتب له، ولديه ما يكفي بعض حاجاته، ومنهم من راتبه أقل من ألفي ريال أو يزيد قليلاً، ولا يفي بمتطلباته الضرورية، وقطعًا للنزاع والاجتهادات المتفاوتة. نرجو من سماحتكم إفتاءنا بالضوابط الشرعية للفقير في الوقت الحاضر ذكرًا أو أنثى، وهل يمكن أن يلحق بذلك الإعانة على الزواج، أو دية الغرم، أو التعويض عن كارثة، أو غيرها، أفتونا مأجورين في هذا الموضوع بالتفصيل، حتى نتمكن من إزالة اللبس على الجميع، وإبراء الذمة، وإعطاء كل ذي حق حقه.
ج: الفقير هو من لا يجد شيئًا أصلاً، أو يجد أقل من نصف كفايته، والمسكين هو من يجد معظم كفايته أو نصفها. فمن كان دخله من أفراد العائلة أقل من حاجته، أو كان عاجزًا عن تكاليف الزواج، فيعطى من ريع هذا الوقف.


Webiste