المشروع الخيري لتيسير الزواج يقدم جوائز سحب عليها من أسماء المتبرعين
اللجنة الدائمة
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي: أمين عام المشروع الخيري لتيسير الزواج: أحمد إبراهيم، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (6126) وتاريخ 9/11/1425 هـ، وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه: تعلمون حفظكم الله أن المشروع الخيري لتيسير الزواج ورعاية الأسرة بالطائف هو أحد المشاريع الخيرية التي تقدم خدماتها الهادفة لبناء الأسرة الصالحة وتذليل العقبات في طريق الزواج، وقد تم بفضل الله تعالى تزويج ما يزيد عن (3100)
شاب وشابة، وقدمت لهم مساعدات وقروضٌ ميسرة بأكثر من (10.500.000) عشرة ملايين ونصف المليون ريال، ولا تقتصر خدمات المشروع على التزويج فحسب بل تمتد لتشمل ما هو أكثر من ذلك، فهناك لجنة التوعية والرعاية ولجنة التوفيق ولجنة إصلاح ذات البين، ولا يزال المشروع يعاني من نقص الموارد المالية مقارنة بالإقبال المنقطع النظير عليه، حيث بلغ عدد من هم في قائمة الانتظار أكثر من (1200) شاب لم نستطع تلبية طلباتهم حتى الآن، الأمر الذي يقف حجر عثرة أمام تحقيق الطموحات، ونظرًا لقلة دخل المشروع وموارده المالية فقد رأينا أن نقوم بحملة مساهمات مالية لوجه الله عز وجل لمن يبتغي بها أجر الله والدار الآخرة، ونسعى من خلال ذلك لاستقطاب مليون داعم لجمع مبلغ عشرين مليون ريال واستقطاب أكبر شريحة للتبرع بمبلغ (20) ريالا للسهم الواحد بهدف: 1- تزويج الشباب الذين هم على قائمة الانتظار. 2- بناء وقف الأسرة والذي يعود ريعه لصالح أعمال المشروع. ولتحفيز الداعمين وحثهم على المشاركة في دعم المشروع رأى البعض وضع حافز تشجيعي وهو السحب على (6 سيارات) توزع خلال الفترة المحدودة لجمع مبلغ العشرين مليون بشرط أن الذين يدخلون في السحب على السيارات لا بد
أن يكونوا قد ساهموا بـ (50 سهمًا × 20 ريالا = 1000) ويتم السحب في محافل عامة بحضور المسئولين من المحافظة. والسؤال: ما الحكم في ذلك لو تكفل المشروع بتأمين قيمة السيارات من دخل هذا المشروع؟ وما الحكم لو تم تأمين هذه السيارات من ميزانية المشروع من بند التبرعات، وهل يختلف الحكم لو تكفل بتأمين قيمة السيارات رعاة داعمين من خارج المشروع؟ نأمل النظر والفتوى بما ترونه، مع العلم أن المشروع يعاني من عجز كبير في الميزانية وأن المبلغ سيصرف - فيما سبق بيانه- لإعانة هؤلاء الشباب المقبلين على الزواج وكف كثير من الشر عن المجتمع والله يحفظكم.
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت: بأن هذا العمل الذي هو السحب على السيارات في مقابل المساهمة في المشروع بالأسهم التي ذكرتم لا يجوز؛ لأنه من القمار الذي هو الميسر الذي نهى الله عنه وحذر منه. فالواجب عليكم العدول عن هذا المشروع.
شاب وشابة، وقدمت لهم مساعدات وقروضٌ ميسرة بأكثر من (10.500.000) عشرة ملايين ونصف المليون ريال، ولا تقتصر خدمات المشروع على التزويج فحسب بل تمتد لتشمل ما هو أكثر من ذلك، فهناك لجنة التوعية والرعاية ولجنة التوفيق ولجنة إصلاح ذات البين، ولا يزال المشروع يعاني من نقص الموارد المالية مقارنة بالإقبال المنقطع النظير عليه، حيث بلغ عدد من هم في قائمة الانتظار أكثر من (1200) شاب لم نستطع تلبية طلباتهم حتى الآن، الأمر الذي يقف حجر عثرة أمام تحقيق الطموحات، ونظرًا لقلة دخل المشروع وموارده المالية فقد رأينا أن نقوم بحملة مساهمات مالية لوجه الله عز وجل لمن يبتغي بها أجر الله والدار الآخرة، ونسعى من خلال ذلك لاستقطاب مليون داعم لجمع مبلغ عشرين مليون ريال واستقطاب أكبر شريحة للتبرع بمبلغ (20) ريالا للسهم الواحد بهدف: 1- تزويج الشباب الذين هم على قائمة الانتظار. 2- بناء وقف الأسرة والذي يعود ريعه لصالح أعمال المشروع. ولتحفيز الداعمين وحثهم على المشاركة في دعم المشروع رأى البعض وضع حافز تشجيعي وهو السحب على (6 سيارات) توزع خلال الفترة المحدودة لجمع مبلغ العشرين مليون بشرط أن الذين يدخلون في السحب على السيارات لا بد
أن يكونوا قد ساهموا بـ (50 سهمًا × 20 ريالا = 1000) ويتم السحب في محافل عامة بحضور المسئولين من المحافظة. والسؤال: ما الحكم في ذلك لو تكفل المشروع بتأمين قيمة السيارات من دخل هذا المشروع؟ وما الحكم لو تم تأمين هذه السيارات من ميزانية المشروع من بند التبرعات، وهل يختلف الحكم لو تكفل بتأمين قيمة السيارات رعاة داعمين من خارج المشروع؟ نأمل النظر والفتوى بما ترونه، مع العلم أن المشروع يعاني من عجز كبير في الميزانية وأن المبلغ سيصرف - فيما سبق بيانه- لإعانة هؤلاء الشباب المقبلين على الزواج وكف كثير من الشر عن المجتمع والله يحفظكم.
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت: بأن هذا العمل الذي هو السحب على السيارات في مقابل المساهمة في المشروع بالأسهم التي ذكرتم لا يجوز؛ لأنه من القمار الذي هو الميسر الذي نهى الله عنه وحذر منه. فالواجب عليكم العدول عن هذا المشروع.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم وضع مال الزكاة في مشروع خيري كبناء مستشفى؟ - الالباني
- ما الفرق بين التبرك المشروع وغير المشروع؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز سحب طفل من الصف الأول لرجل دخل المسجد... - الالباني
- توجيه حول تيسير أمور الزواج - ابن باز
- حكم سحب رجل من الصف لمن لم يجد شخصاً آخر - ابن باز
- الكلام على حقيقة الذكر المشروع والعبادة المشرو... - الالباني
- ما حكم من يعطي كتبا لمشروع خيري فباعها وربحت... - ابن عثيمين
- الزواج من كسب غير مشروع - 2 - الفوزان
- الزواج من كسب غير مشروع - الفوزان
- أموال جمعت لعمل مشروع كهرباء خيري ثم توق... - اللجنة الدائمة
- المشروع الخيري لتيسير الزواج يقدم جوائز... - اللجنة الدائمة