تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول في سؤاله الأول فيها هل تكفي الاستعاذة ب... - ابن عثيمينالسائل : يقول في سؤاله الأول فيها هل تكفي الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم عند قراءة الفاتحة في الصلاة أم أنه لا بد من الإتيان بالبسملة وإذا استعذت وبس...
العالم
طريقة البحث
يقول في سؤاله الأول فيها هل تكفي الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم عند قراءة الفاتحة في الصلاة أم أنه لا بد من الإتيان بالبسملة وإذا استعذت وبسملت للفاتحة فهل تبسمل للسورة أو السور التي بعدها في الصلاة أم أنه لا بد من البسملة في قراءة كل سورةٍ بعد الفاتحة في الصلاة وإن تعددت السور التي نقرؤها في الصلاة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول في سؤاله الأول فيها هل تكفي الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم عند قراءة الفاتحة في الصلاة أم أنه لا بد من الإتيان بالبسملة وإذا استعذت وبسملت للفاتحة فهل تبسمل للسورة أو السور التي بعدها في الصلاة أم أنه لا بد من البسملة في قراءة كل سورةٍ بعد الفاتحة في الصلاة وإن تعدّدت السور التي نقرؤها في الصلاة؟

الشيخ : التعوذ بالله من الشيطان الرجيم مشروع عند كل قراءة، كلما أردت أن تقرأ شيئا من القرأن في الصلاة أو غير الصلاة فإنه مشروع لك أن تقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم لقوله تعالى: فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ .
أما البسملة فإن كنت تريد أن تبتدئ السورة من أولها فبسمل لأن البسملة ءايةٌ فاصلة بين السور يؤتى بها في ابتداء كل سورة ما عدا سورة براءة فإن سورة براءة ليس في أوّلها بسملة.

السائل : نعم.

الشيخ : وعلى هذا فإذا أردت أن تقرأ الفاتحة في الصلاة فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم أولا ثم اقرأ بسم الله الرحمان الرحيم وقد اختلف أهل العلم في البسملة في الفاتحة هل هي من الفاتحة أم لا؟ فذهب بعض أهل العلم إلى أنها من الفاتحة ولكن الصحيح أنها ليست منها وأن أول الفاتحة هي: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لحديث أبي هريرة الثابت في الصحيح: إن الله تعالى قال: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، فإذا قال: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، قال الله تعالى: حمدني عبدي، وإذا قال: الْرَّحمَانِ الْرَّحَيمِ قال الله: أثنى علي عبدي، وإذا قال: مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ قال الله تعالى: مجدني عبدي، وإذا قال: إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ قال الله هذا بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل، وإذا قال: اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ قال الله: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل وعلى هذا فتكون الفاتحة أولها الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ وهي سبع ءايات، الأولى الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الثانية الْرَّحمَانِ الْرَّحَيمِ الثالثة مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ الرابعة إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ الخامسة اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ والسادسة: صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ والسابعة غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ .

السائل : نعم.

الشيخ : أما على القول بأن البسملة منها فإن أول ءايةٍ هي البسملة، والثانية الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ والثالثة: الْرَّحمَانِ الْرَّحَيمِ والرابعة مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ والخامسة: إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ والسادسة اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ والسابعة صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ ولكن الراجح أن البسملة ليست من الفاتحة كما أنها ليست من غيرها من السور.

Webiste