زيارة قبور غير المسلمين
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 15509 )
س: هل يجوز زيارة قبور غير المسلمين ، وقد أجاز الله لنبيه أن يزور قبر أمه بعد علمه أنها من أصحاب الجحيم، وكيف الجمع بين ذلك وبين قوله صلى الله عليه وسلم: (إذا مررتم بديار المعذبين فاركعوا ).
ج : زيارة القبور مشروعة مطلقًا، ولكن زيارة قبور المسلمين تكون للدعاء لهم والاستغفار والاتعاظ؛ لما ثبت في حديث بريدة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر أن يقولوا: السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية . وأما زيارة قبور غير المسلمين فتكون للاتعاظ والاعتبار، ولهذا لما استأذن النبي صلى الله عليه وسلم ربه أن يزور قبر أمه أذن له، ولما استأذنه أن يستغفر لها نهاه. رواه مسلم في (صحيحه). وأما ما ذكر من الحديث في السؤال فالمحفوظ ما في (الصحيحين) عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم لما مر على ديار ثمود قال: لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين، فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوها عليهم لا يصيبكم مثل ما أصابهم . فالنهي عن الدخول في ديار المعذبين لم يرد المنع منه مطلقًا، وإنما المراد النهي عن دخولها على جهة الفرجة والانبساط، وأما من دخلها متعظًا باكيًا فلا بأس بذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
س: هل يجوز زيارة قبور غير المسلمين ، وقد أجاز الله لنبيه أن يزور قبر أمه بعد علمه أنها من أصحاب الجحيم، وكيف الجمع بين ذلك وبين قوله صلى الله عليه وسلم: (إذا مررتم بديار المعذبين فاركعوا ).
ج : زيارة القبور مشروعة مطلقًا، ولكن زيارة قبور المسلمين تكون للدعاء لهم والاستغفار والاتعاظ؛ لما ثبت في حديث بريدة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر أن يقولوا: السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية . وأما زيارة قبور غير المسلمين فتكون للاتعاظ والاعتبار، ولهذا لما استأذن النبي صلى الله عليه وسلم ربه أن يزور قبر أمه أذن له، ولما استأذنه أن يستغفر لها نهاه. رواه مسلم في (صحيحه). وأما ما ذكر من الحديث في السؤال فالمحفوظ ما في (الصحيحين) عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم لما مر على ديار ثمود قال: لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين، فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوها عليهم لا يصيبكم مثل ما أصابهم . فالنهي عن الدخول في ديار المعذبين لم يرد المنع منه مطلقًا، وإنما المراد النهي عن دخولها على جهة الفرجة والانبساط، وأما من دخلها متعظًا باكيًا فلا بأس بذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
الفتاوى المشابهة
- الزيارة الشرعية للقبور - ابن باز
- حكم زيارة القبور للنساء - ابن باز
- هل تشرع زيارة القبور للنساء؟ - ابن باز
- حكم زيارة القبور. - ابن عثيمين
- حكم زيارة المرأة للقبور - ابن باز
- زيارة القبور يوم الجمعة - اللجنة الدائمة
- الرَّأي في زيارة القبور وما يُقال عند الزيارة . - الالباني
- ما الحكمة من منع النساء زيارة القبور وما يقال ع... - ابن باز
- الزيارة السنية والزيارة البدعية للقبور - اللجنة الدائمة
- زيارة النساء للقبور - اللجنة الدائمة
- زيارة قبور غير المسلمين - اللجنة الدائمة