إقامة وليمة للميت في اليوم الثالث
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 18551 )
س 1: ظهر عندنا في الآونة الأخيرة عادة وهي: أنه إذا مات شخص وقف قريبه بعد انتهاء الدفن ونادى في الناس بقوله: (عليكم وجه الله أن تأتوا إلى صدقة نويت أن أعملها وذلك في اليوم الثالث) فمن الناس من يجيب الدعوة استجابة لسؤاله بوجه الله، والبعض الآخر برفض الإجابة معتقدًا أن هذا العمل بدعة، وهذه الصدقة المذكورة عبارة عن عدة ذبائح تعمل في بيت الميت. ويقوم بعض الناس وخاصة المجاورين للمقبرة بإعداد ذبيحة حال الانتهاء من دفن الجنازة سائلين المشيعين وغيرهم ممن يصادفون بوجه الله أن يحضروا لهذه الوليمة معللين ذلك بأنه من باب الصدقة، ومنهم من يطعم أهل الميت ومنهم من لا يطعمهم.
ج 1: ما ذكر في السؤال من البدع التي لا يجوز عملها، بل قد عدها بعض السلف من النياحة على الميت ، لهذا يجب عليكم مناصحة من يفعلها بتركها.
س 2: بعض الناس يعدون نزول المطر، أو لطف الجو في ذلك اليوم الذي يموت فيه الشخص، أو سهولة أرض القبر، وكثرة المشيعين وكذلك المعزين - من كرامات الميت، ويشهد له
بحسن العمل، وعكسه يشهد له بسوء العمل.
ج 2 : لا نعلم على ذلك دليلاً شرعيًّا، بل هو باطل، لكن يرجى للميت الخير الكثير إذا كثر المشيعون له القائمون بالدعاء له بالمغفرة والرحمة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
س 1: ظهر عندنا في الآونة الأخيرة عادة وهي: أنه إذا مات شخص وقف قريبه بعد انتهاء الدفن ونادى في الناس بقوله: (عليكم وجه الله أن تأتوا إلى صدقة نويت أن أعملها وذلك في اليوم الثالث) فمن الناس من يجيب الدعوة استجابة لسؤاله بوجه الله، والبعض الآخر برفض الإجابة معتقدًا أن هذا العمل بدعة، وهذه الصدقة المذكورة عبارة عن عدة ذبائح تعمل في بيت الميت. ويقوم بعض الناس وخاصة المجاورين للمقبرة بإعداد ذبيحة حال الانتهاء من دفن الجنازة سائلين المشيعين وغيرهم ممن يصادفون بوجه الله أن يحضروا لهذه الوليمة معللين ذلك بأنه من باب الصدقة، ومنهم من يطعم أهل الميت ومنهم من لا يطعمهم.
ج 1: ما ذكر في السؤال من البدع التي لا يجوز عملها، بل قد عدها بعض السلف من النياحة على الميت ، لهذا يجب عليكم مناصحة من يفعلها بتركها.
س 2: بعض الناس يعدون نزول المطر، أو لطف الجو في ذلك اليوم الذي يموت فيه الشخص، أو سهولة أرض القبر، وكثرة المشيعين وكذلك المعزين - من كرامات الميت، ويشهد له
بحسن العمل، وعكسه يشهد له بسوء العمل.
ج 2 : لا نعلم على ذلك دليلاً شرعيًّا، بل هو باطل، لكن يرجى للميت الخير الكثير إذا كثر المشيعون له القائمون بالدعاء له بالمغفرة والرحمة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
الفتاوى المشابهة
- ترك الوليمة - اللجنة الدائمة
- إقامة وليمة بعد ختم القرآن في التراويح - اللجنة الدائمة
- ما حكم الوليمة في اليوم الأول عند أهل الزوجة... - ابن عثيمين
- حكم الاجتماع في الليلة الثالثة من دفن الميت للد... - ابن باز
- حكم اعتياد إقامة محاضرة في بيت الميت في اليوم ا... - ابن باز
- حكم إقامة وليمة يجتمع فيها المعزون - ابن باز
- كيف نفرق بين عشاء الميت و الصدقة لأن كثيرا م... - ابن عثيمين
- حكم الوليمة عند الموت بقصد الصدقة - ابن باز
- حكم عمل وليمة بعد الأسبوع الأول من دفن الميت - ابن باز
- ما حكم عمل أهل الميت وليمة باليوم الثالث؟ - ابن باز
- إقامة وليمة للميت في اليوم الثالث - اللجنة الدائمة