تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم ترديد عبارة أشهد أن لا إله إلا الله و... - ابن عثيمينالسائل : ما حكم ترديد عبارة : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، أستغفر الله ، نسألك الجنة ونعوذ بك من النار . ما حكم ترديد هذا بصوت جماعي و...
العالم
طريقة البحث
ما حكم ترديد عبارة أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله ، أستغفر الله ، نسألك الجنة و نعوذ بك من النار بصوت جماعي و مرتفع دبر الصلوات المكتوبة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم ترديد عبارة : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، أستغفر الله ، نسألك الجنة ونعوذ بك من النار . ما حكم ترديد هذا بصوت جماعي ومرتفع دبر الصلوات المكتوبة ؟.

الشيخ : حكم هذا بدعة ، لأن خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة .
والأمور التعبدية لا تؤخذ إلا من الكتاب والسنة ، ما تؤخذ بالرأي ولا بعمل الناس ، لأن الأصل في العبادات التحريم ، حتى يقوم دليل على أنها عبادة مشروعة ، كما قال عز وجل لنبيه صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون ، إنهم لن يغنوا عنك من الله شيئا وإن الظالمين بعضهم أولياء بعض والله ولي المتقين .
ولقول الله تعالى منكراً على المشركين : أم لهم شركاء شرعوا هم من الدين ما لم يأذن به الله ، ولقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد .
فالواجب الكف عن هذه البدعة ، وأن يشتغل المصلون بالأذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، وكل منهم يذكر الله وحده.

السائل : شكر الله لكم فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم الاسلام والمسلمين .

Webiste