تم نسخ النصتم نسخ العنوان
اتفق اثنان على تكوين شركة وأحدهم يملك أر... - اللجنة الدائمة س: يعزم اثنان من رجال الأعمال على تكوين شركة بغرض إنشاء مشروع تجاري على أرض مستأجرة لمدة عشرين سنة، تعود ملكية المشروع المنفذ لصاحب الأرض بعد انتهاء مد...
العالم
طريقة البحث
اتفق اثنان على تكوين شركة وأحدهم يملك أرضا اتفقا على استئجارها على أن للآخر نصف الأجرة
اللجنة الدائمة
س: يعزم اثنان من رجال الأعمال على تكوين شركة بغرض إنشاء مشروع تجاري على أرض مستأجرة لمدة عشرين سنة، تعود ملكية المشروع المنفذ لصاحب الأرض بعد انتهاء مدة المشروع ويتحمل كل شريك نصف تكاليف أرض مناسبة لإقامة حصوله على نصف الأرباح. وحيث إن أحد الشركاء يملك أرضًا مناسبة لإقامة المشروع التجاري وقد وافق على تأجيرها على أن يدفع الشريك الآخر نصف أجرتها بصرف النظر عن الأرباح المحققة في المشروع . كما أن الشريك الآخر سيقوم بإدارة تنفيذ المشروع واستثماره مقابل مبلغ شهري مقطوع يخصم من الأرباح. نرجو من فضيلتكم إفادتي عن جواز تكوين الشركة على هذا النحو ووفق الشروط المذكورة.
ج: السؤال المذكور يتكون من مسألتين: الأولى : قولك: (وحيث إن أحد الشركاء يملك أرضًا مناسبة لإقامة المشروع التجاري... إلخ) وهذا أمر جائز، فهو من باب الإجارة. الثاني: قولك: (كما أن الشريك الآخر سيقوم بإدارة تنفيذ المشروع... إلخ) فهذا تردد بين أن يكون أجرة على إدارة المشروع بمبلغ مقطوع ربحت الشركة أولاً، وهذا أمر جائز وبين أن يكون مضاربة شرط فيها أن يكون بمبلغ مقطوع من الأرباح واشتراط المبلغ المقطوع فيها لا يجوز، وإنما الجائز أن يكون بنسبة معينة من الأرباح حسب ما يتفق عليه الطرفان.


Webiste