تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ترك طواف الإفاضة - اللجنة الدائمة س1: والدي  ووالدتي أدوا فريضة الحج قبل حوالي 26 عامًا ولم يطوفوا طواف الإفاضة  علمًا بأنهم أتموا بقية الشعائر الأخرى، فماذا يترتب عليهم نتيجة ذلك وبعد ...
العالم
طريقة البحث
ترك طواف الإفاضة
اللجنة الدائمة
س1: والدي ووالدتي أدوا فريضة الحج قبل حوالي 26 عامًا ولم يطوفوا طواف الإفاضة علمًا بأنهم أتموا بقية الشعائر الأخرى، فماذا يترتب عليهم نتيجة ذلك وبعد هذه المدة، علمًا بأن الوالد متوفى وهو لم يحج بعد تلك الحجة إلى أن مات، أما الوالدة فقد حجت مرتين بعد تلك الحجة التي لم تطف فيها طواف الإفاضة ولكنها الآن مريضة ولا تستطيع السفر إلى مكة، وهي تقول إن عدم طوافهم طواف الإفاضة كان عن جهل منهم وليس عن قصد؟
ج1: بالنسبة لوالدك المتوفى ولم يطف طواف الإفاضة فإنه يطاف عنه طواف الإفاضة والوداع بالنيابة، ويجزئ عنه ذلك - إن شاء الله - وأما بالنسبة لأمك فإن كانت تستطيع القدوم إلى مكة لتطوف طواف الإفاضة الذي تركته من حجتها الأولى فإنه يجب عليها ذلك حيث لا يتم حجها إلا به وإن كانت عاجزة عن القدوم إلى مكة عجزًا مستمرًا فإنها توكل من يطوف عنها طواف الإفاضة والوداع بالنيابة.
س2: والدتي حجت ثلاث مرات منها المرة التي سألت عنها في السؤال السابق وفي جميع الحجج كانت توكل في الرمي خشية الزحام، فماذا يترتب عليها الآن؟
ج2: إذا كانت والدتك عاجزة عن الرمي ووكلت من يرمي عنها فإن ذلك يجزئ عنها إن شاء الله.


Webiste