الاقتصار على تسليمة واحدة في الصلاة
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 19481 )
س: هل يجوز تسليمة واحدة في الصلاة أم لا؟ في قريتي بعضنا يسلمون على اليمين ولا يسلمون على الشمال يقولون: إن الشيطان هو الذي في الشمال؟ وما حكم التسليم في الصلاة ؟
ج : السنة دلت على أن المصلي يسلم من الصلاة عن يمينه وشماله، هذا هو المحفوظ من فعله عليه الصلاة والسلام في الصلوات؛
لما روى الخمسة عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان يسلم عن يمينه ويساره السلام عليكم ورحمة الله حتى يرى بياض خده وهذا الحديث صححه الترمذي ، ولما رواه عامر بن سعد عن أبيه قال: كنت أرى النبي صلى الله عليه وسلم يسلم عن يمينه وعن يساره حتى يرى بياض خده رواه أحمد ومسلم والنسائي وابن ماجه ، وقال الشوكاني : ( وهذا هو الحق لكثرة الأحاديث الواردة بالتسليمتين وصحة بعضها وحسن بعضها واشتمالها على الزيادة، وكونها مثبتة بخلاف الأحاديث الواردة بالتسليمة الواحدة فإنها مع قلتها ضعيفة لا تنهض للاحتجاج ولو سلم انتهاضها لم تصلح لمعارضتها أحاديث التسليمتين ) ا. هـ، وقد بين ابن عبد البر ضعف أدلة من قال بتسليمة واحدة، أما القول بأن بعض المصلين لا يسلمون على الشمال بحجة أن الشيطان هو الذي في الشمال - فهو قول باطل، ولا مستند له من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم والتسليم في الصلاة فرض لا تتم الصلاة إلا به؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: مفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم رواه الخمسة إلا النسائي ، وقال الترمذي : هذا أصح شيء في هذا الباب وأحسنه، ولحديث عائشة رضي الله عنها، وجاء فيه: وكان يختم الصلاة بالتسليم أخرجه مسلم في ( صحيحه ) وأحمد في ( المسند ) وأبو داود في ( سننه ).
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: هل يجوز تسليمة واحدة في الصلاة أم لا؟ في قريتي بعضنا يسلمون على اليمين ولا يسلمون على الشمال يقولون: إن الشيطان هو الذي في الشمال؟ وما حكم التسليم في الصلاة ؟
ج : السنة دلت على أن المصلي يسلم من الصلاة عن يمينه وشماله، هذا هو المحفوظ من فعله عليه الصلاة والسلام في الصلوات؛
لما روى الخمسة عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان يسلم عن يمينه ويساره السلام عليكم ورحمة الله حتى يرى بياض خده وهذا الحديث صححه الترمذي ، ولما رواه عامر بن سعد عن أبيه قال: كنت أرى النبي صلى الله عليه وسلم يسلم عن يمينه وعن يساره حتى يرى بياض خده رواه أحمد ومسلم والنسائي وابن ماجه ، وقال الشوكاني : ( وهذا هو الحق لكثرة الأحاديث الواردة بالتسليمتين وصحة بعضها وحسن بعضها واشتمالها على الزيادة، وكونها مثبتة بخلاف الأحاديث الواردة بالتسليمة الواحدة فإنها مع قلتها ضعيفة لا تنهض للاحتجاج ولو سلم انتهاضها لم تصلح لمعارضتها أحاديث التسليمتين ) ا. هـ، وقد بين ابن عبد البر ضعف أدلة من قال بتسليمة واحدة، أما القول بأن بعض المصلين لا يسلمون على الشمال بحجة أن الشيطان هو الذي في الشمال - فهو قول باطل، ولا مستند له من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم والتسليم في الصلاة فرض لا تتم الصلاة إلا به؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: مفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم رواه الخمسة إلا النسائي ، وقال الترمذي : هذا أصح شيء في هذا الباب وأحسنه، ولحديث عائشة رضي الله عنها، وجاء فيه: وكان يختم الصلاة بالتسليم أخرجه مسلم في ( صحيحه ) وأحمد في ( المسند ) وأبو داود في ( سننه ).
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- مشروعية التسليمة الواحدة في الصلاة، ومتى يشرع... - الالباني
- تسليم المأمومين بعد سلام الإمام التسليمة... - اللجنة الدائمة
- مشروعية التسليمة الواحدة في الصلاة، ومتى يشرع... - الالباني
- ما الصحيح في اختلف العلماء والفقهاء في التسليم... - الالباني
- حكم التسليمتين في الصلاة - الفوزان
- التسليم في الصلاة - اللجنة الدائمة
- حكم من سلم تسليمة واحدة في الصلاة - ابن باز
- حكم الاقتصار على تسليمة واحدة - ابن باز
- صلى بنا رجل و سلم تسليمة واحدة عن يمينه . فه... - ابن عثيمين
- ما حكم من يسلم في الصلاة تسليمة واحدة.؟ - ابن عثيمين
- الاقتصار على تسليمة واحدة في الصلاة - اللجنة الدائمة