تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سافر وزوجته ولما وصل بلدهم جامعها - اللجنة الدائمة س: لدي مسألة تتعلق بالصوم والقضاء ، وهي : أني في أحد أيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك للعام 1423 هـ  جامعت زوجتي والمؤذن يؤذن لصلاة الفجر  علمًا...
العالم
طريقة البحث
سافر وزوجته ولما وصل بلدهم جامعها
اللجنة الدائمة
س: لدي مسألة تتعلق بالصوم والقضاء ، وهي : أني في أحد أيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك للعام 1423 هـ
جامعت زوجتي والمؤذن يؤذن لصلاة الفجر علمًا أني : 1- كنت في مدينة غير التي أسكنها (لا أعلم وقت الأذان) 2- كنت قد نويت أن أنتهي من الجماع قبل انتهاء الأذان وهذا الذي حصل . 3- زوجتي لم تكن راضية ، ولكني أقنعتها بالانتهاء من الجماع قبل الأذان إن شاء الله . 4- في وقت الجماع كان هناك أكثر من مؤذن يؤذن في وقت واحد . 5- لا أعلم إن كنت قد أفطرت بفعلتي هذه ، وإن كنت أفطرت أرجو من فضيلتكم إرشادي للطريق الصحيح ، وهل على زوجتي شيء ؟

ج : إذا كان الأذان وقت طلوع الفجر فإن على السائل وعلى زوجته قضاء ذلك اليوم ، وعلى كل واحد منهما الكفارة ، وهي عتق رقبة ، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ، ، فإن لم يستطع فعليه أن يطعم ستين مسكينًا ، لكل مسكين نصف صاع من الطعام بمقدار كيلو ونصف تقريبًا ، أما إن كان الأذان متقدمًا على طلوع الفجر وانتهيا من حالتهما قبل طلوع الفجر فليس عليهما شيء ؛ لأن الله أباح الجماع والأكل والشرب إلى طلوع الفجر .


Webiste