تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المساهمة العقارية هل فيها زكاة - اللجنة الدائمة س: هناك بعض المؤسسات العقارية والتي تعمل على طرح مخططات عقارية في مساهمات عقارية ، وطريقتها : أن تقوم باختيار بعض الأراضي ذات المساحات الكبيرة وتقدر قي...
العالم
طريقة البحث
المساهمة العقارية هل فيها زكاة
اللجنة الدائمة
س: هناك بعض المؤسسات العقارية والتي تعمل على طرح مخططات عقارية في مساهمات عقارية ، وطريقتها : أن تقوم باختيار بعض الأراضي ذات المساحات الكبيرة وتقدر قيمة تطوير هذه الأراضي وقيمة إدخال بعض الخدمات الضرورية عليها ومن ثم تفتح باب المساهمة لمن يرغب بالدخول في هذا المشروع عن طريق طرح أسهم للشراء وغالبًا ما يتم تحديد قيمة السهم على أساس مساحة معينة من الأرض مضروبة في سعر شراء الأرض وتكلفة التطوير للمتر المربع ، وبعدها تقوم المؤسسة بتنفيذ المشروع لحين الانتهاء منه ثم تعلن عن بيع الأرض بالمزاد العلني وعند بيع كامل الأرض تقوم المؤسسة بحساب إجمالي المبيعات للأرض وتخصم منها التكاليف الإدارية وتكاليف تطوير المشروع والباقي يتم توزيعه على المساهمين . سؤالنا لكم هو : هل تجب في هذه الأسهم الزكاة ؟ علمًا بأن أحوال المساهمين تختلف على أقسام : 1- دخل في المساهمة بنية شراء أرض للسكنى . 2- من دخل في المساهمة بنية شراء أرض للاستثمار . 3- من دخل في المساهمة بنية استثمار أمواله .
4- من دخل في المساهمة ولا يدري هل يبيع أسهمه أو يشتري أرضًا .

ج : 1- من دخل في المساهمة العقارية بنية شراء أرض : فإن كانت هذه الأرض ستقسم فلا زكاة عليه في نصيبه منها الذي ينويه للسكنى ، وإن كانت ستباع فإنها تجب فيها الزكاة ، وتقوم الأرض المساهم فيها عند نهاية كل حول ، وتخرج زكاتها بناء على ذلك ، ولا ينقطع حولها حتى يشتريها بعد البيع في المساهمة بنية السكنى . 2- من دخل في المساهمة العقارية بنية شراء أرض لاستثمارها في الإيجار : فإن كانت الأرض ستقسم فلا زكاة عليه في نصيبه الذي ينوي للإيجار ، وإن كانت ستباع فإنها تجب فيها الزكاة ، وتقيم الأرض المساهم فيها عند نهاية كل حول ، ويخرج زكاة نصيبه منها بناء على ذلك ، ولا ينقطع حولها حتى يشتريها بعد البيع للمساهمة بنية الاستثمار بإيجارها . 3- من دخل المساهمة العقارية بنية التجارة : فإنه يلزمه الزكاة مطلقًا ، فتقيم الأرض المساهم فيها عند نهاية كل حول ويخرج زكاة نصيبه منها بناء على ذلك . 4- من دخل في المساهمة ولا يدري هل يبيع أسهمه أو يشتري أرضًا : فإنه يزكي نصيبه بعد تقويم الأرض المساهم فيها كما سبق .


Webiste