هل تحدد مدة الإقامة بأيام معينة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل نحدّد مدة الإقامة بأيام معيّنة؟
الشيخ : هذه المسألة فيها خلاف بين أهل العلم.
السائل : نعم.
الشيخ : يبلغ نحو عشرة أقوال وأصح الأقوال فيها عندي ما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله من أنه لا تحديد للمدة التي ينقطع بها حكم السفر مادام هذا الرجل عازماً على أنه متى انتهى شغله رجع إلى بلده فهو مسافر لم يتخذها وطناً ولا مقراً، هذا هو الذي نراه في هذه المسألة وقد تأملت كثيراً مما استدل به المحدّدون فلم أرى فيه ما يدل على التحديد وإنما هي مدة وقعت اتفاقاً لا قصداً.
السائل : نعم.
الشيخ : وما وقع اتفاقاً فإنه لا يعتبر تشريعاً، مثال ذلك أن الذين حددوها بأربعة أيام استدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم قدم مكة في اليوم الرابع من ذي الحجة عام حجة الوداع.
السائل : نعم.
الشيخ : وبقي أربعة أيام فخرج في اليوم الثامن إلى منى وكان يقصر الصلاة في هذه المدة حتى رجع إلى المدينة كما ذكره أنس بن مالك رضي الله عنه، قالوا فهذا دليل على أن المدة التي لا ينقطع بها حكم السفر أربعة أيام فقط ومن المعلوم لكل متأمل أن هذه المدة وقعت اتفاقاً وأن الرسول عليه الصلاة والسلام لو قدم في اليوم الثالث أي قبل الخروج إلى منى بخمسة أيام لقصَر ولو لم يكن هذا الحكم، ولو لم يكن هذا هو الحكم لكان الرسول عليه الصلاة والسلام يبيّن لأمته لأنه يعلم أن من الحجاج من يقدم في اليوم الثالث وفي اليوم الثاني ومنهم من يقدم قبل دخول شهر ذي الحجة فلو كان الحكم يختلف بين من قدم في اليوم الرابع ومن قدم في اليوم الثالث لكان الرسول عليه الصلاة والسلام يبيّنه لأمته لأن الله تعالى أوجب عليه البلاغ فقال يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وقال سبحانه وتعالى فإنما عليك البلاغ وقال تعالى فاعلموا أنما على رسولنا البلاغ المبين .
فالحاصل أن هذا مثال لمن حددوا وهو كما رأيت لا يدل على التحديد، كذلك أيضاً من أهل العلم من حدّها بخمسة عشر يوماً كمذهب أبي حنيفة ومنهم من حدّه بتسعة عشر يوماً كما ذكر ذلك ابن عباس رضي الله عنهما ولكن الراجح عندي ما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وأنه لا تحديد لمدة الإقامة التي ينقطع بها حكم السفر مادام الرجل عازماً على الرجوع إلى بلده وأنه قد اتخذ هذا البلد لمجرّد قضاء الحاجة فقط. نعم.
السائل : بارك الله فيكم، هذه المستمعة تركحان فكرت بشار من العراق كركوك.
الشيخ : هذه المسألة فيها خلاف بين أهل العلم.
السائل : نعم.
الشيخ : يبلغ نحو عشرة أقوال وأصح الأقوال فيها عندي ما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله من أنه لا تحديد للمدة التي ينقطع بها حكم السفر مادام هذا الرجل عازماً على أنه متى انتهى شغله رجع إلى بلده فهو مسافر لم يتخذها وطناً ولا مقراً، هذا هو الذي نراه في هذه المسألة وقد تأملت كثيراً مما استدل به المحدّدون فلم أرى فيه ما يدل على التحديد وإنما هي مدة وقعت اتفاقاً لا قصداً.
السائل : نعم.
الشيخ : وما وقع اتفاقاً فإنه لا يعتبر تشريعاً، مثال ذلك أن الذين حددوها بأربعة أيام استدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم قدم مكة في اليوم الرابع من ذي الحجة عام حجة الوداع.
السائل : نعم.
الشيخ : وبقي أربعة أيام فخرج في اليوم الثامن إلى منى وكان يقصر الصلاة في هذه المدة حتى رجع إلى المدينة كما ذكره أنس بن مالك رضي الله عنه، قالوا فهذا دليل على أن المدة التي لا ينقطع بها حكم السفر أربعة أيام فقط ومن المعلوم لكل متأمل أن هذه المدة وقعت اتفاقاً وأن الرسول عليه الصلاة والسلام لو قدم في اليوم الثالث أي قبل الخروج إلى منى بخمسة أيام لقصَر ولو لم يكن هذا الحكم، ولو لم يكن هذا هو الحكم لكان الرسول عليه الصلاة والسلام يبيّن لأمته لأنه يعلم أن من الحجاج من يقدم في اليوم الثالث وفي اليوم الثاني ومنهم من يقدم قبل دخول شهر ذي الحجة فلو كان الحكم يختلف بين من قدم في اليوم الرابع ومن قدم في اليوم الثالث لكان الرسول عليه الصلاة والسلام يبيّنه لأمته لأن الله تعالى أوجب عليه البلاغ فقال يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وقال سبحانه وتعالى فإنما عليك البلاغ وقال تعالى فاعلموا أنما على رسولنا البلاغ المبين .
فالحاصل أن هذا مثال لمن حددوا وهو كما رأيت لا يدل على التحديد، كذلك أيضاً من أهل العلم من حدّها بخمسة عشر يوماً كمذهب أبي حنيفة ومنهم من حدّه بتسعة عشر يوماً كما ذكر ذلك ابن عباس رضي الله عنهما ولكن الراجح عندي ما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وأنه لا تحديد لمدة الإقامة التي ينقطع بها حكم السفر مادام الرجل عازماً على الرجوع إلى بلده وأنه قد اتخذ هذا البلد لمجرّد قضاء الحاجة فقط. نعم.
السائل : بارك الله فيكم، هذه المستمعة تركحان فكرت بشار من العراق كركوك.
الفتاوى المشابهة
- رجل نوى الإقامة في بلد مدة محدودة ثم لما هم با... - الالباني
- مدة القصر - اللجنة الدائمة
- حكم صلاة الجمعة لمن في بلد ولا يعرف مدة إقامته - ابن باز
- جواز القصر للمسافر سواء حددت المدة أم لم تحدد - ابن عثيمين
- إقامة المسافر في بلد هل ينقطع بها حكم السفر... - ابن عثيمين
- بيان مدة أيام القصر . - الالباني
- أقصى مدة للقصر في السفر - ابن باز
- هل يكون في حكم الإقامة من نزل بمكان وأجمع فيه... - الالباني
- مدة الإقامة التي تقصر فيها الصلاة - ابن باز
- هل لقصر الصلاة في السفر مدة معينة؟ - ابن باز
- هل تحدد مدة الإقامة بأيام معينة ؟ - ابن عثيمين