حكم صلاة الجمعة لمن في بلد ولا يعرف مدة إقامته
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
أولى رسائل هذه الحلقة رسالة وصلت إلى البرنامج من المستمع: ياسر محمد خليل، سوري مقيم في العراق، أخونا يقول: إنني في بلد غير بلدي، ولا أعرف مدة الإقامة في هذا البلد، فهل تعتبر صلاة الجمعة واجبة علي؟ وهل أعتبر مسافرًا أم لا؟
أفيدوني جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
فقد بين أهل العلم مقتضى ما دلت عليه سنة رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أن الرجل إذا أقام في بلد وليس له نية معروفة، يعني: لا يدري هل يقيم يومًا أو يومين أو أربعًا أو أكثر، فإنه في حكم السفر، وله القصر، وله الجمع، ولا تلزمه الجمعة، بل له حكم المسافرين، لكن إذا كان فردًا ليس معه أحد، فالواجب عليه أن يصلي مع الجماعة لوجوب الجماعة، فيصلي مع الجماعة الأوقات الخمسة، ويصلي معهم الجمعة من أجل وجوب الجماعة.
وأما إن كان الموجود اثنين فأكثر فهم مخيرون؛ إن شاؤوا صلوا مع الجماعة، وأتموا أربعًا، وصلوا الجمعة وأجزأتهم، وإن شاؤوا صلوا ظهرًا قصرًا، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا. هذا إذا لم يعرف مدة الإقامة؟
الشيخ: نعم.
المقدم: وإذا عرف؟
الشيخ: أما إذا أجمع الإقامة على مدة أكثر من أربعة أيام، فإنه تلزمه الجمعة بغيره، تلزمه بغيره، ويلزمه أن يتم الأربع، يتم الظهر والعصر والعشاء أربعًا عند جمهور أهل العلم، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، إذا صادف ذلكم الصيام شيخ عبد العزيز ؟
الشيخ: كذلك يصوم.
المقدم: يصوم؟
الشيخ: نعم، يصوم رمضان، ليس له الفطر، إذا كان أجمع الإقامة أكثر من أربعة أيام، نعم، عند جمهور أهل العلم، وهو قول جيد، وفيه جمع بين الأقوال، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
أولى رسائل هذه الحلقة رسالة وصلت إلى البرنامج من المستمع: ياسر محمد خليل، سوري مقيم في العراق، أخونا يقول: إنني في بلد غير بلدي، ولا أعرف مدة الإقامة في هذا البلد، فهل تعتبر صلاة الجمعة واجبة علي؟ وهل أعتبر مسافرًا أم لا؟
أفيدوني جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
فقد بين أهل العلم مقتضى ما دلت عليه سنة رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أن الرجل إذا أقام في بلد وليس له نية معروفة، يعني: لا يدري هل يقيم يومًا أو يومين أو أربعًا أو أكثر، فإنه في حكم السفر، وله القصر، وله الجمع، ولا تلزمه الجمعة، بل له حكم المسافرين، لكن إذا كان فردًا ليس معه أحد، فالواجب عليه أن يصلي مع الجماعة لوجوب الجماعة، فيصلي مع الجماعة الأوقات الخمسة، ويصلي معهم الجمعة من أجل وجوب الجماعة.
وأما إن كان الموجود اثنين فأكثر فهم مخيرون؛ إن شاؤوا صلوا مع الجماعة، وأتموا أربعًا، وصلوا الجمعة وأجزأتهم، وإن شاؤوا صلوا ظهرًا قصرًا، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا. هذا إذا لم يعرف مدة الإقامة؟
الشيخ: نعم.
المقدم: وإذا عرف؟
الشيخ: أما إذا أجمع الإقامة على مدة أكثر من أربعة أيام، فإنه تلزمه الجمعة بغيره، تلزمه بغيره، ويلزمه أن يتم الأربع، يتم الظهر والعصر والعشاء أربعًا عند جمهور أهل العلم، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، إذا صادف ذلكم الصيام شيخ عبد العزيز ؟
الشيخ: كذلك يصوم.
المقدم: يصوم؟
الشيخ: نعم، يصوم رمضان، ليس له الفطر، إذا كان أجمع الإقامة أكثر من أربعة أيام، نعم، عند جمهور أهل العلم، وهو قول جيد، وفيه جمع بين الأقوال، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- هل يكون في حكم الإقامة من نزل بمكان وأجمع فيه... - الالباني
- رجل نوى الإقامة في بلد مدة محدودة ثم لما هم با... - الالباني
- بيان مدة جمع وقصر الصلاة - الفوزان
- حكم إقامة الجمعة لمن خرج من بلده لسفر أو نزهة - ابن عثيمين
- الأذن بإقامة صلاة الجمعة - اللجنة الدائمة
- المدرس الذي يسافر من بلده إلى بلد آخر للعمل... - ابن عثيمين
- حكم إقامة الجمعة للمسافر - اللجنة الدائمة
- هل يجوز القصر لمن خرج من بيته مسافرا وهو لم... - ابن عثيمين
- حكم إقامة الجمعة في موضعين أو أكثر في بلد واحد - ابن باز
- مدة الإقامة التي تقصر فيها الصلاة - ابن باز
- حكم صلاة الجمعة لمن في بلد ولا يعرف مدة إقامته - ابن باز