صنع الولائم لأهل الميت
اللجنة الدائمة
س: اعتاد الناس لدينا حين وفاة أحد أفراد القبيلة (وهذا طبعًا في كثير من المجتمعات القبلية) أن يشاركوا في دفن ميتهم بعد الصلاة عليه ، ثم يقومون بذبح بعض الذبائح لأهل الميت وفي منزلهم ليشاركوا أهل الميت في أتراحهم وتناول الطعام معهم في اليوم الأول إما الغداء أو العشاء أو بهما معًا ، ثم يقوم الأقرباء وذوي النسب للميت (من خارج عائلة الميت) في الأيام التالية بإقامة
الولائم المتتالية يوميًا ، وقد تستمر أكثر من شهر كل يوم يقوم بها عائلة تختلف عن الأخرى ، وهذه العادة رغم ما ترمي إليه من توثيق أواصر المحبة والتآلف بين الناس ، إلا أن لها سلبيات كثيرة منها عدم قدرة البعض على مجاراة الآخرين في إقامة تلك الولائم لأهل الميت ويضطرون إلى الاستدانة ، إضافة إلى ما تشكله الولائم المتكررة لأهل الميت من إزعاج يومي وإهدار للنعمة ورميها في أماكن النفايات أحيانًا ، السؤال يا سماحة المفتي يتكون من شقين : السؤال الأول : هل يجوز مشاركة أهل الميت في اليوم الأول بإحضار الطعام لهم ومشاركتهم ؟ السؤال الثاني : ما حكم الذبائح أو العزائم لأهل البيت في الأيام اللاحقة من أقارب أهل الميت وذوي النسب والتي قد تمتد أيامًا طويلة . أرجو من سماحتكم إجابتي على هذه الفتوى مع نشر الإجابة ليتعظ بها الناس ، وفقكم الله وسدد خطاكم لما فيه الخير والصلاح وجزاكم الله خيرًا .
ج : تعزية أهل الميت أمر مشروع ، وقد فعل ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - حينما عزى ابنته في ولدها ، والتعزية تكون في أي مكان لقي فيه المسلم أخاه ، فيعزي المسلم أهل المصاب في أي مكان قابلهم فيه ، سواء في المسجد عند الصلاة على الجنازة أو في المقبرة أو في الشارع أو السوق أو في منزلهم أو يتصل بهم بالهاتف ، ولا يشرع نصب الخيام وإقامة
السرادقات وإضاءة الأنوار وإحضار المقرئين كما يفعله البعض في هذه الأيام ، ويشرع صنع الطعام لأهل الميت بالقدر الذي تدعو إليه الحاجة من غير إسراف ، وذلك أنهم مشغولون بمصيبتهم ، وقد دل على ذلك قوله عليه الصلاة والسلام حينما بلغه خبر استشهاد ابن عمه جعفر بن أبي طالب : اصنعوا لآل جعفر طعامًا فقد أتاهم ما يشغلهم . وأما إقامة الولائم وذبح الذبائح أيامًا كثيرة والاجتماع لتناول تلك الأطعمة على الوجه الذي ذكره السائل فهو أمر غير جائز ، ويتعين إنكاره على من يفعله وعدم الاشتراك فيه بوجه من الوجوه .
الولائم المتتالية يوميًا ، وقد تستمر أكثر من شهر كل يوم يقوم بها عائلة تختلف عن الأخرى ، وهذه العادة رغم ما ترمي إليه من توثيق أواصر المحبة والتآلف بين الناس ، إلا أن لها سلبيات كثيرة منها عدم قدرة البعض على مجاراة الآخرين في إقامة تلك الولائم لأهل الميت ويضطرون إلى الاستدانة ، إضافة إلى ما تشكله الولائم المتكررة لأهل الميت من إزعاج يومي وإهدار للنعمة ورميها في أماكن النفايات أحيانًا ، السؤال يا سماحة المفتي يتكون من شقين : السؤال الأول : هل يجوز مشاركة أهل الميت في اليوم الأول بإحضار الطعام لهم ومشاركتهم ؟ السؤال الثاني : ما حكم الذبائح أو العزائم لأهل البيت في الأيام اللاحقة من أقارب أهل الميت وذوي النسب والتي قد تمتد أيامًا طويلة . أرجو من سماحتكم إجابتي على هذه الفتوى مع نشر الإجابة ليتعظ بها الناس ، وفقكم الله وسدد خطاكم لما فيه الخير والصلاح وجزاكم الله خيرًا .
ج : تعزية أهل الميت أمر مشروع ، وقد فعل ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - حينما عزى ابنته في ولدها ، والتعزية تكون في أي مكان لقي فيه المسلم أخاه ، فيعزي المسلم أهل المصاب في أي مكان قابلهم فيه ، سواء في المسجد عند الصلاة على الجنازة أو في المقبرة أو في الشارع أو السوق أو في منزلهم أو يتصل بهم بالهاتف ، ولا يشرع نصب الخيام وإقامة
السرادقات وإضاءة الأنوار وإحضار المقرئين كما يفعله البعض في هذه الأيام ، ويشرع صنع الطعام لأهل الميت بالقدر الذي تدعو إليه الحاجة من غير إسراف ، وذلك أنهم مشغولون بمصيبتهم ، وقد دل على ذلك قوله عليه الصلاة والسلام حينما بلغه خبر استشهاد ابن عمه جعفر بن أبي طالب : اصنعوا لآل جعفر طعامًا فقد أتاهم ما يشغلهم . وأما إقامة الولائم وذبح الذبائح أيامًا كثيرة والاجتماع لتناول تلك الأطعمة على الوجه الذي ذكره السائل فهو أمر غير جائز ، ويتعين إنكاره على من يفعله وعدم الاشتراك فيه بوجه من الوجوه .
الفتاوى المشابهة
- الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام بعد... - اللجنة الدائمة
- حكم إقامة الولائم بعد دفن الميت والتهليل والزغاريد - ابن باز
- حكم العويل على الميت وإقامة الولائم وإطلاق النار - ابن باز
- صنع الطعام لأهل الميت والمشاركة لهم بالأكل - اللجنة الدائمة
- صنع الطعام لأهل الميت - ابن باز
- حكم صنع الطعام لأهل الميت - ابن باز
- حكم الوصية بإقامة الولائم بعد الموت - ابن باز
- حكم إقامة أهل الميت للمآتم والولائم بعد الدفن - ابن باز
- حكم الولائم التي تقام بعد الميت - ابن باز
- إقامة الولائم عند موت الميت من تركته فما حكم ذلك؟ - ابن باز
- صنع الولائم لأهل الميت - اللجنة الدائمة