إقامة الولائم عند موت الميت من تركته فما حكم ذلك؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: يقيم بعض الناس ولائم وذبائح عند موت بعض أقاربهم وتصرف قيمة هذه الولائم من مال المتوفى، ما حكم ذلك؟ وإذا وصى الميت بإقامة مثل هذه الولائم بعد موته هل يلزم الشرع الورثة بإنفاذ هذه الوصية؟
ج: الوصية بإقامة الولائم بعد الموت بدعة ومن عمل الجاهلية، وهكذا عمل أهل الميت للولائم المذكورة ولو بدون وصية منكر لا يجوز، لما ثبت عن جرير بن عبدالله البجلي قال: "كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام بعد الدفن من النياحة" خرجه الإمام أحمد بإسناد حسن، ولأن ذلك خلاف ما شرعه الله من إسعاف أهل الميت بصنعة الطعام لهم لكونهم مشغولين بالمصيبة، لما ثبت عن النبي ﷺ أنه لما بلغه استشهاد جعفر بن أبي طالب في غزوة مؤتة قال لأهله: اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد أتاهم ما يشغلهم.
ج: الوصية بإقامة الولائم بعد الموت بدعة ومن عمل الجاهلية، وهكذا عمل أهل الميت للولائم المذكورة ولو بدون وصية منكر لا يجوز، لما ثبت عن جرير بن عبدالله البجلي قال: "كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام بعد الدفن من النياحة" خرجه الإمام أحمد بإسناد حسن، ولأن ذلك خلاف ما شرعه الله من إسعاف أهل الميت بصنعة الطعام لهم لكونهم مشغولين بالمصيبة، لما ثبت عن النبي ﷺ أنه لما بلغه استشهاد جعفر بن أبي طالب في غزوة مؤتة قال لأهله: اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد أتاهم ما يشغلهم.
الفتاوى المشابهة
- الاسراف في الولائم. - الفوزان
- حكم الولائم الرمضانية - ابن عثيمين
- المناقشة حول أقسام الولائم. - ابن عثيمين
- الولائم التي تقدم إلى الأولياء - اللجنة الدائمة
- حكم إقامة الولائم بعد دفن الميت والتهليل والزغاريد - ابن باز
- حكم العويل على الميت وإقامة الولائم وإطلاق النار - ابن باز
- حكم إقامة أهل الميت للمآتم والولائم بعد الدفن - ابن باز
- حكم الولائم التي تقام بعد الميت - ابن باز
- صنع الولائم لأهل الميت - اللجنة الدائمة
- حكم الوصية بإقامة الولائم بعد الموت - ابن باز
- إقامة الولائم عند موت الميت من تركته فما حكم ذلك؟ - ابن باز