اللاجئ السياسي هل له الترخص برخص السفر
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 15627 )
س 1: إني أحد اللاجئين العراقيين الذين استضافتهم المملكة العربية السعودية مشكورة، وعلى رأسها خادم الحرمين
الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود . وقد وجدنا المملكة أهلاً للضيافة العربية والإسلامية، من حيث الراحة والأمان والرعاية الطبية والتثقيف الإسلامي من خلال الإذاعة الميدانية لهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية، حيث تذاع منها تلاوة القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، إضافة للمتابعة المستمرة من قبل الإخوة المسئولين لكافة الاحتياجات. وعلى كل حال نحن جميعًا ممتنون للمملكة ولشعبها العربي الأصيل. سماحة الشيخ: لدي بعض الأسئلة أود الإجابة عليها؛ بالنسبة لصلاتنا: هل نصليها قصرًا باعتبار أننا على سفر، أو نتمها باعتبار أننا مستقرون؟
ج 1: يجب على المقيم أثناء السفر إذا نوى إقامة تزيد على أربعة أيام أن يتم الصلاة؛ لأن أحكام السفر قد انقطعت في حقه بسبب الإقامة، أما إذا نوى إقامة أربعة أيام فأقل، أو لا يدري ما مقدار إقامته فإنه يصلي قصرًا، بأن يقصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين؛ لأن أحكام السفر لم تنقطع في حقه، إلا إذا صلى مع من يتم الصلاة فإنه يجب عليه الإتمام تبعًا لإمامه، وأنتم من القسم الثالث الذي لا يدري عن مدة إقامته فلكم القصر، إلا إذا صليتم مع من يصلي أربعًا فإنكم تتمون معه كما تقدم؛ لصحة السنة بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س 1: إني أحد اللاجئين العراقيين الذين استضافتهم المملكة العربية السعودية مشكورة، وعلى رأسها خادم الحرمين
الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود . وقد وجدنا المملكة أهلاً للضيافة العربية والإسلامية، من حيث الراحة والأمان والرعاية الطبية والتثقيف الإسلامي من خلال الإذاعة الميدانية لهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية، حيث تذاع منها تلاوة القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، إضافة للمتابعة المستمرة من قبل الإخوة المسئولين لكافة الاحتياجات. وعلى كل حال نحن جميعًا ممتنون للمملكة ولشعبها العربي الأصيل. سماحة الشيخ: لدي بعض الأسئلة أود الإجابة عليها؛ بالنسبة لصلاتنا: هل نصليها قصرًا باعتبار أننا على سفر، أو نتمها باعتبار أننا مستقرون؟
ج 1: يجب على المقيم أثناء السفر إذا نوى إقامة تزيد على أربعة أيام أن يتم الصلاة؛ لأن أحكام السفر قد انقطعت في حقه بسبب الإقامة، أما إذا نوى إقامة أربعة أيام فأقل، أو لا يدري ما مقدار إقامته فإنه يصلي قصرًا، بأن يقصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين؛ لأن أحكام السفر لم تنقطع في حقه، إلا إذا صلى مع من يتم الصلاة فإنه يجب عليه الإتمام تبعًا لإمامه، وأنتم من القسم الثالث الذي لا يدري عن مدة إقامته فلكم القصر، إلا إذا صليتم مع من يصلي أربعًا فإنكم تتمون معه كما تقدم؛ لصحة السنة بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- مسافرون ينوون الإقامة هل لهم الأخذ برخص... - اللجنة الدائمة
- أهم أحكام الصلاة في السفر - ابن باز
- مدة القصر في السفر - ابن باز
- مشروعية الترخص برخص السفر لمن سافر ثمانين كيلو متر - ابن باز
- حكم الترخص برخص السفر مع عدم المشقة - ابن باز
- المرضى الذين يسافرون للعلاج هل لهم الترخ... - اللجنة الدائمة
- حكم الترخص برخص السفر لمن يسافر يوميا - ابن عثيمين
- لماذا فرق بين سفر الطاعة وسفر المعصية في الت... - ابن عثيمين
- مقدار مسافة السفر، ومتى يبدأ الترخص برخصه؟ - ابن باز
- حكم الترخص برخص السفر للمسافر للنزه - ابن باز
- اللاجئ السياسي هل له الترخص برخص السفر - اللجنة الدائمة