مشروعية الترخص برخص السفر لمن سافر ثمانين كيلو متر
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
من سعد محمد التميمي ضواحي الرياض وردت هذه الرسالة، يقول فيها: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو عرض رسالتي هذه على سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز وفقه الله وأمد في عمره وبارك فيه، يقول: لي مزرعة تبعد عن الرياض ثمانين كيلو متر وكنت أذهب إليها مع محارمي وأولادي وأقصر الصلاة بينها وبين الرياض وأجمع، وإذا كنت فيها أقصر الصلاة، إلا أنه من مدة يسيرة جاءني زوار ورأوني أقصر في مزرعتي فقالوا: إنها مزرعتك و لا يجوز لك أن تقصر فيها؟
الجواب:
لا ريب أن هذا سفر، وأنه إذا ذهب إليها له أن يقصر وله أن يجمع في الطريق هو ومحارمه.
أما إذا نزل بها فإن كانت إقامته يومين أو ثلاثة أو أربعة فله القصر والجمع فإن كانت الإقامة أكثر من أربعة أيام فهي مسألة خلاف مشهور بين العلماء والأحوط له أن لا يقصر ولا يجمع، إذا كانت نيته الإقامة أكثر من أربعة أيام فإنه يتم أربعاً ولا يجمع، هذا هو الأحوط له وللخروج من الخلاف.
أما إذا كانت إقامته في المزرعة أربعة أيام فأقل فإنه يقصر ويجمع إذا شاء ولا حرج عليه، والقصر هو الأفضل، وهكذا في الطريق قبل أن يصل إليها، إذا صلى في الطريق قصر، صلى ثنتين وإن أحب أن يجمع بين الظهر والعصر في الطريق أو بين المغرب والعشاء فلا بأس، بلا شك ولا ريب كما دلت عليه السنة عن رسول الله ﷺ.
المقدم: بس يا سماحة الشيخ المزرعة له؟
الشيخ: ولو كانت له، ما هي وطن، هذه للفرجة والنزهة، يذهب إليها للنزهة، لن يستوطن بها ولن يجلس بها.
من سعد محمد التميمي ضواحي الرياض وردت هذه الرسالة، يقول فيها: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو عرض رسالتي هذه على سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز وفقه الله وأمد في عمره وبارك فيه، يقول: لي مزرعة تبعد عن الرياض ثمانين كيلو متر وكنت أذهب إليها مع محارمي وأولادي وأقصر الصلاة بينها وبين الرياض وأجمع، وإذا كنت فيها أقصر الصلاة، إلا أنه من مدة يسيرة جاءني زوار ورأوني أقصر في مزرعتي فقالوا: إنها مزرعتك و لا يجوز لك أن تقصر فيها؟
الجواب:
لا ريب أن هذا سفر، وأنه إذا ذهب إليها له أن يقصر وله أن يجمع في الطريق هو ومحارمه.
أما إذا نزل بها فإن كانت إقامته يومين أو ثلاثة أو أربعة فله القصر والجمع فإن كانت الإقامة أكثر من أربعة أيام فهي مسألة خلاف مشهور بين العلماء والأحوط له أن لا يقصر ولا يجمع، إذا كانت نيته الإقامة أكثر من أربعة أيام فإنه يتم أربعاً ولا يجمع، هذا هو الأحوط له وللخروج من الخلاف.
أما إذا كانت إقامته في المزرعة أربعة أيام فأقل فإنه يقصر ويجمع إذا شاء ولا حرج عليه، والقصر هو الأفضل، وهكذا في الطريق قبل أن يصل إليها، إذا صلى في الطريق قصر، صلى ثنتين وإن أحب أن يجمع بين الظهر والعصر في الطريق أو بين المغرب والعشاء فلا بأس، بلا شك ولا ريب كما دلت عليه السنة عن رسول الله ﷺ.
المقدم: بس يا سماحة الشيخ المزرعة له؟
الشيخ: ولو كانت له، ما هي وطن، هذه للفرجة والنزهة، يذهب إليها للنزهة، لن يستوطن بها ولن يجلس بها.
الفتاوى المشابهة
- مدة القصر في السفر - ابن باز
- ضابط السفر الذي يجوز فيه قصر الصلاة - اللجنة الدائمة
- سفر النزهة هل يترخص فيه برخص السفر - اللجنة الدائمة
- ما حكم القصر إذا خرجنا في نزهة مسافة ثمانين كي... - الالباني
- السفر لمدة تقل عن مدة الترخيص في السفر ل... - اللجنة الدائمة
- حكم الترخص برخص السفر للمسافر للنزه - ابن باز
- حكم الترخص برخص السفر لمن يسافر يوميا - ابن عثيمين
- حكم القصر والجمع لمن سافر أقل من ثمانين كيلو - ابن باز
- مقدار مسافة السفر، ومتى يبدأ الترخص برخصه؟ - ابن باز
- مسافة القصر لا تقل عن ثمانين كيلو - اللجنة الدائمة
- مشروعية الترخص برخص السفر لمن سافر ثمانين كيلو متر - ابن باز