المسافر إذا نزل في بلد هل يجمع أو يقصر فقط
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 18912 )
س 1: كثيرًا من الأوقات أسافر إلى خميس مشيط ، وخميس مشيط يبعد عن مسكني في بيشة حوالي 350 كم ، ومن هذا السفر يتولد أمور كثيرة: 1- ما حكم القصر لي؟ 2- أنوي القصر لعلمي أنني أرجع إلى بيشة قبل أربعة أيام، ثم يترجح عندي أنني أجلس أو أقيم أكثر من أربعة أيام فأتم الصلاة، فما حكم صلاة القصر الأولى قبل أن يترجح لي الإقامة أكثر من أربعة أيام؟ 3- إذا كنت مسافرًا من الخميس إلى بيشة حيث منزلي، ثم صليت المغرب في الطريق وصليت معه العشاء قصرًا،
ووصلت إلى بيشة والناس في الصلاة ( صلاة العشاء ) أو المؤذن يؤذن، فهل يلزمني إعادة صلاة العشاء؟
ج 1: قصرك للصلاة أثناء سفرك من بيشة إلى خميس مشيط جائز لك أثناء سفرك، ولك الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء جمع تقديم أو تأخير حسب الأرفق بك، لا سيما إذا جد بك السير، ولك أن تقصر الصلاة الرباعية إلى ثنتين في المكان الذي نويت أن تقيم فيه أربعة أيام فأقل، إذا كان معك جماعة مسافرين تصلي معهم، وإن كنت وحدك فصل مع الجماعة؛ لأن القصر سنة والجماعة واجبة، ولا تترك الواجب لأجل سنة، وقصرك للصلاة قبل أن يترجح لديك الإقامة أكثر من أربعة أيام صحيح. أما صلاتك المغرب والعشاء جمع تقديم أثناء رجوعك إلى بلدك ثم وصولك لبلدك وقت أذان العشاء فلا يلزمك إعادة العشاء؛ لأنك فعلت ما رخص لك الشرع بفعله، وأديت صلاة المغرب والعشاء في وقتها المشروع لك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س 1: كثيرًا من الأوقات أسافر إلى خميس مشيط ، وخميس مشيط يبعد عن مسكني في بيشة حوالي 350 كم ، ومن هذا السفر يتولد أمور كثيرة: 1- ما حكم القصر لي؟ 2- أنوي القصر لعلمي أنني أرجع إلى بيشة قبل أربعة أيام، ثم يترجح عندي أنني أجلس أو أقيم أكثر من أربعة أيام فأتم الصلاة، فما حكم صلاة القصر الأولى قبل أن يترجح لي الإقامة أكثر من أربعة أيام؟ 3- إذا كنت مسافرًا من الخميس إلى بيشة حيث منزلي، ثم صليت المغرب في الطريق وصليت معه العشاء قصرًا،
ووصلت إلى بيشة والناس في الصلاة ( صلاة العشاء ) أو المؤذن يؤذن، فهل يلزمني إعادة صلاة العشاء؟
ج 1: قصرك للصلاة أثناء سفرك من بيشة إلى خميس مشيط جائز لك أثناء سفرك، ولك الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء جمع تقديم أو تأخير حسب الأرفق بك، لا سيما إذا جد بك السير، ولك أن تقصر الصلاة الرباعية إلى ثنتين في المكان الذي نويت أن تقيم فيه أربعة أيام فأقل، إذا كان معك جماعة مسافرين تصلي معهم، وإن كنت وحدك فصل مع الجماعة؛ لأن القصر سنة والجماعة واجبة، ولا تترك الواجب لأجل سنة، وقصرك للصلاة قبل أن يترجح لديك الإقامة أكثر من أربعة أيام صحيح. أما صلاتك المغرب والعشاء جمع تقديم أثناء رجوعك إلى بلدك ثم وصولك لبلدك وقت أذان العشاء فلا يلزمك إعادة العشاء؛ لأنك فعلت ما رخص لك الشرع بفعله، وأديت صلاة المغرب والعشاء في وقتها المشروع لك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- المدة التي يقصر فيها المسافر - ابن باز
- متى يباح القصر والجمع للمسافر؟ - ابن باز
- حكم قصر صلاة المسافر إذا وصل إلى بلده بعد دخول... - ابن باز
- حكم القصر والجمع للمسافر إذا كان يعلم مدة مكثه... - الالباني
- قصر الصلاة إذا وصل المسافر إلى بلده - اللجنة الدائمة
- مشروعية الجمع والقصر للمسافر أثناء سفره - ابن باز
- بيان القول في جمع وقصر الصلاة - ابن باز
- هل الأفضل للمسافر القصر بلا جمع أو الجمع والقصر؟ - ابن باز
- هل يجوز الجمع والقصر إذا انتهى المسافر إلى ب... - ابن عثيمين
- هل يجوز للمرأة المسافرة إذا نزلت في البيت أن... - ابن عثيمين
- المسافر إذا نزل في بلد هل يجمع أو يقصر فقط - اللجنة الدائمة