تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الصلاة جالسا لعذر - اللجنة الدائمة السؤال الثالث من الفتوى رقم (  20109  )   س3: بالنسبة للصلاة بعد مرضي فأنا  لا أستطيع الوقوف لفترة طويلة، فهل يجوز لي الصلاة جالسًا  ؟ علمًا بأنني في س...
العالم
طريقة البحث
الصلاة جالسا لعذر
اللجنة الدائمة
السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 20109 )
س3: بالنسبة للصلاة بعد مرضي فأنا لا أستطيع الوقوف لفترة طويلة، فهل يجوز لي الصلاة جالسًا ؟ علمًا بأنني في سن 26 سنة، وعندما أقف في الصف في صلاة الجماعة يقف بجانبي رجل قد تجاوز الستين ومع ذلك يصلي واقفًا، فكيف أصلي جالسًا وماذا يقول عني هذا الرجل الواقف بجانبي، وماذا أفعل في صلاة التراويح وقيام الليل، وهل للمريض أن يقوم الليل ويصلي النوافل ويتطوع بالصلاة إلى الله عز وجل مع أنه مريض ولا يستطيع الوقوف؟ أرجو من فضيلتكم أن تطمئنني في هذا الموضوع، وأرجو منكم الدعاء لي بالشفاء.
ج3 : إذا كنت لا تستطيع القيام في صلاة الفريضة أو أنه يسبب لك آلامًا في جسمك فلا حرج عليك أن تصلي جالسًا؛ لقول الله تعالى: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم لبعض أصحابه: "صل قائمًا فإن لم تستطع فقاعدًا، فإن لم تستطع فعلى جنب" رواه البخاري .
أما صلاة النافلة فالأمر فيها واسع، ولا يلزم القيام فيها حتى ولو كان الإنسان قادرًا على القيام، ولكن القيام أفضل، والمريض كغيره من الأصحاء، يستحب له من الصلوات ونوافل العبادات ما يقدر عليه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste