أقرؤهم كتاب الله هل المقصود أحسنهم تلاوة أم إجادتها
اللجنة الدائمة
السؤال الرابع من الفتوى رقم ( 19048 )
س 4: في قوله صلى الله عليه وسلم: يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله .. الحديث، هل المقصود أحسنهم تلاوة أم ترتيلاً أم تجويدًا أم حفظًا؟
ج4 : المراد بقوله صلى الله عليه وسلم: يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله ... المراد بذلك: أحسنكم تلاوة، وترتيلاً للقرآن، ويراد به أيضًا: أكثركم قرآنًا، فمن كان أحسن تلاوة وترتيلاً للقرآن وأكثر حفظًا للقرآن، فهو أولى بالإمامة ممن هو أقل منه في ذلك، لا سيما إذا كان فقيهًا في صلاته. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س 4: في قوله صلى الله عليه وسلم: يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله .. الحديث، هل المقصود أحسنهم تلاوة أم ترتيلاً أم تجويدًا أم حفظًا؟
ج4 : المراد بقوله صلى الله عليه وسلم: يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله ... المراد بذلك: أحسنكم تلاوة، وترتيلاً للقرآن، ويراد به أيضًا: أكثركم قرآنًا، فمن كان أحسن تلاوة وترتيلاً للقرآن وأكثر حفظًا للقرآن، فهو أولى بالإمامة ممن هو أقل منه في ذلك، لا سيما إذا كان فقيهًا في صلاته. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- التلاوة أليست هي القراءة ؟ - ابن عثيمين
- تلاوة للألباني رحمه الله. - الالباني
- الحرص على تلاوة القرآن - اللجنة الدائمة
- لا حرج في الاجتماع على تلاوة القرآن - ابن باز
- تلاوة للشيخ . - الالباني
- أفضلية الترتيل أثناء تلاوة القرآن الكريم - ابن باز
- أيهما أفضل في رمضان: حفظ القرآن أم تلاوته؟ - ابن باز
- هل يجوز للمرأة أن تؤم أهل بيتها إذا كانت أقرؤه... - الالباني
- الإمامة في الصلاة ؛ هل هي للأحسن تلاوةً وتجويد... - الالباني
- هل المقصود من حديث: ( يؤم القوم أقرؤهم لكتاب ا... - الالباني
- أقرؤهم كتاب الله هل المقصود أحسنهم تلاوة... - اللجنة الدائمة