الدعاء بعد الإقامة
اللجنة الدائمة
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 19327 )
س 2: هل هناك دعاء يقوله المصلي بعد قول المؤذن: لا إله إلا الله أثناء الإقامة ؟
ج 2: السنة لمن سمع المؤذن يقيم للصلاة أن يقول مثل ما يقول كما في الأذان إلا في الحيعلتين، فيقول: (لا حول ولا قوة إلا بالله)، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن متفق عليه. قال الحافظ ابن حجر : استدل به على مشروعية إجابة المؤذن في الإقامة، ولحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم وجاء فيه: ثم قال: حي على الصلاة فقال: لا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: حي على الفلاح، فقال: لا حول ولا قوة إلا بالله أخرجه مسلم في (صحيحه). وللبخاري عن معاوية رضي الله عنه: إذا قال: حي على الصلاة، قال: لا حول ولا قوة إلا بالله وأما ما يروى عن أبي أمامة : أن بلالاً أخذ في الإقامة فلما أن قال: قد قامت الصلاة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: أقامها الله وأدامها، وقال في سائر ألفاظ الإقامة كنحو حديث عمر في الأذان ، فهذا الحديث قال المنذري : في سنده مجهول، وشهر وهو متكلم فيه،
وقال النووي : وكيف كان فهو حديث ضعيف منقطع، فإن ابن حوشب لم يسمع من ابن أبي أوفى ، فالمشروع أن يقول السامع للإقامة إذا قال: قد قامت الصلاة، أن يقول مثل قوله؛ لعموم حديث عمر رضي الله عنه السابق وما جاء في معناه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س 2: هل هناك دعاء يقوله المصلي بعد قول المؤذن: لا إله إلا الله أثناء الإقامة ؟
ج 2: السنة لمن سمع المؤذن يقيم للصلاة أن يقول مثل ما يقول كما في الأذان إلا في الحيعلتين، فيقول: (لا حول ولا قوة إلا بالله)، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن متفق عليه. قال الحافظ ابن حجر : استدل به على مشروعية إجابة المؤذن في الإقامة، ولحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم وجاء فيه: ثم قال: حي على الصلاة فقال: لا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: حي على الفلاح، فقال: لا حول ولا قوة إلا بالله أخرجه مسلم في (صحيحه). وللبخاري عن معاوية رضي الله عنه: إذا قال: حي على الصلاة، قال: لا حول ولا قوة إلا بالله وأما ما يروى عن أبي أمامة : أن بلالاً أخذ في الإقامة فلما أن قال: قد قامت الصلاة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: أقامها الله وأدامها، وقال في سائر ألفاظ الإقامة كنحو حديث عمر في الأذان ، فهذا الحديث قال المنذري : في سنده مجهول، وشهر وهو متكلم فيه،
وقال النووي : وكيف كان فهو حديث ضعيف منقطع، فإن ابن حوشب لم يسمع من ابن أبي أوفى ، فالمشروع أن يقول السامع للإقامة إذا قال: قد قامت الصلاة، أن يقول مثل قوله؛ لعموم حديث عمر رضي الله عنه السابق وما جاء في معناه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- في الحديث :( إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا ا... - ابن عثيمين
- بالنسبة لدعاء الأذان هل يشرع للإقامة كذلك.؟ - الالباني
- وقت القيام بعد الإقامة - اللجنة الدائمة
- ما حكم قول المأموم بعد نهاية الإقامة : أقامه... - ابن عثيمين
- إقامة الصلاة - اللجنة الدائمة
- حكم الذكر بعد إقامة الصلاة - ابن عثيمين
- متابعة المؤذن والدعاء بعد الأذان والإقامة - اللجنة الدائمة
- هل يُشرع الدعاء بعد إقامة الصلاة؟ - ابن باز
- ما حكم الدعاء بين الآذان والإقامة بعد صلاة ا... - ابن عثيمين
- متابعة المؤذن والدعاء بين الأذان والإقامة - اللجنة الدائمة
- الدعاء بعد الإقامة - اللجنة الدائمة