تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تجب الزكاة على زراعة الفول وكيف تقدر وهل... - ابن عثيمينالسائل : يقول في سؤاله الأول في رسالته: نحن نقوم بزراعة الفول فهل عليه زكاة؟ وكيف تقدر؟ فإن يعض الناس يقولون إن زكاته من قيمته بعد بيعه وقدرها عشرة في ا...
العالم
طريقة البحث
هل تجب الزكاة على زراعة الفول وكيف تقدر وهل صحيح أن زكاته من قيمته بعد بيعه وقدرها عشرة في المائة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول في سؤاله الأول في رسالته: نحن نقوم بزراعة الفول فهل عليه زكاة؟ وكيف تقدر؟ فإن يعض الناس يقولون إن زكاته من قيمته بعد بيعه وقدرها عشرة في المائة، فهل هذا صحيح أم لا؟

الشيخ : نعم، الفول تجب فيه الزكاة لأنه من الحبوب.

السائل : نعم.

الشيخ : وإذا بلغ النصاب وهو ثلاثمائة صاع بصاع النبي صلى الله عليه وسلم وصاع الرسول صلى الله عليه وسلم مقدّر بالأثقال لكنه لا يحضرني الأن هذا المقدار وربما نبيّنه إن شاء الله تعالى في ءاخر الحلقة أو في حلقة قادمة.

السائل : نعم.

الشيخ : والواجب فيه العشر كاملاً أعني عشرة في المائة إذا كان يشرب بدون مؤونة أي يشرب سيْحاً أو يشرب بعروقه بدون سقي أو من الأمطار فهذا يجب فيه عشرة في المائة، أما إذا كان يشرب بالمكائن وبمؤونة لاستخراج الماء فإن الواجب فيه نصف العشر أي خمسة في المائة.

السائل : نعم، وزكاته من جنسه لا من قيمته؟

الشيخ : نعم، أما إخراج الزكاة فإنه يجوز إخراجها منه ويجوز إخراجها من قيمته إذا بيع كما نص الإمام أحمد رحمه الله على جواز إخراج القيمة إذا باع الإنسان بستانه، وإخراج القيمة غالباً أنفع للفقراء، لأن الفقير إذا أتته القيمة اشترى بها ما يحتاجه لنفسه من ملابس ومطاعم وغيرها لكن إذا أتاه الفول فقد يرغب أن يأكله وقد يرغب أن يبيعه وحينئذ ربما ينقص عليه.

السائل : نعم.

Webiste